الثلاثاء 14 مايو 2024 مـ 08:09 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
نجاح زراعة الأرز خلال 60 يوماً بالتكاثر التكنولوجي.. تعرف على التفاصيل الأضرار الخمسة لارتفاع الصوديوم في التربة.. تعرف عليها بشرى سارة للباحثين.. علوم المنوفية تعيد تشغيل الميكروسكوب الالكترونى النافذ مدير جهاز مستقبل مصر: باكورة التنمية في الدلتا الجديدة تمثل 2.2 مليون فدان تأثير التغيرات المناخية على قطاع الاستزراع السمكى والاستراتيجات الخاصة للتصدى لها النقل الدولي: التوسع فى إنشاء مناطق حرة للترانزيت لجذب المزيد من الشركات والمستثمرين رئيس تجارية الجيزة يبحث مع اتحاد غرف الصناعة والزراعة بليبيا سبل التعاون المشترك البيطريين تستحدث لجنتين للمشاكل المهنية وتوحيد الإشتراكات انخفاض سعر الكتكوت الأبيض فى الشركات اليوم الإثنين 13 - 5 - 2024 مفاجأة في سعر الدواجن بالبورصة والمحلات اليوم الإثنين 13 - 5 - 2024 ثبات سعر طبق البيض فى المزارع والمحلات اليوم الإثنين 13 - 5 - 2024 هل تراجعت كميات الدواجن المجمدة المستوردة بالمنافذ.. مسئول يجيب

فهيم شلتوت : الدواء البيطري المغشوش يسبب فشل كلوي وسرطان لمستهلك الدواجن

مخاطر الأدوية البيطرية منتهية الصلاحية على المستهلك

الأدوية البيطرية المغشوشة
الأدوية البيطرية المغشوشة

أكد الدكتور فهيم عز الدين شلتوت، أستاذ الرقابة الصحية للحوم، وعضو مجلس مراقبة الأغذية بكلية الطب البيطري جامعة بنها، أن الأدوية البيطرية منتهية الصلاحية تمثل خطورة على اقتصاد المنتج للدواجن وصحة المستهلك، حيث أن الأدوية البيطرية تعد من أبرز الجوانب التي تهتم بالاقتصاد الداجني والإنتاج المحلي لصناعة الدواجن والطيور لعدم اللجوء إلى اللحوم البيضاء من الدول الخارجية .

تأثير غش الأدوية البيطرية على مستهلك الدواجن



وكشف أستاذ الرقابة الصحية، فى تصريحات لـ«موقع الأرض»، أن الأدوية البيطرية المغشوشة أو منتهية الصلاحية تسبب عدة أمراض خطيرة مؤثرة على صحة المستهلك الذي يتناول الدواجن، أشهرها مرض الفشل الكلوي وأمراض السرطان وتليف الكبد وانخفاض المناعة عند الإنسان، مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض .

مخاطر الأدوية منتهية الصلاحية على الدواجن

وقال «شلتوت»، عن مخاطر الأدوية البيطرية على صحة المستهلك ومتناولي الدواجن، إن تلك المخاطر الصحية أنها تترك متبقيات سامة في لحوم الدواجن تنتقل إلى الإنسان بجانب عدم فاعلية الأدوية في معالجة أمراض الطيور، وبالتالي تسبب خسائر اقتصادية للمنتج، لأنها ترفع نسبة الوفيات داخل العنابر، بالإضافة إلى تحوير سلالات الأمراض، وضرب مثال بأن تركيب المضاد الحيوي غير المناسب للمرض أو مادته غير ملائمة لمقاومة الفطر يتحور إلى سلالة جديدة ليس لها أدوية بيطرية بالصيدليات، مضيفاً أن شراء المربي للدواجن لأدوية منتهية الصلاحية أو مغشوشة أو منتجة تحت بير السلم بدون رقابة هو المتسبب الأول وراء خسائره الاقتصادية .

كيف تكشف غش مالأدوية البيطرية أو انتهاء صلاحيتها

وواصل «شلتوت»، أن يمكن لمربي الدواجن اكتشاف غش الدواء البودر إذا كان محتفظ به في العنبر أو يشتريه من الصيدلية البيطرية بسعر أقل من ثمنه المعتاد عليه أو المطبوع على العبوات بوجود به ماء مما يجعله سميك أو تغيير بشكل الحبوب والمنتج وهما أبرز دليلان على الغش، علاوة على أهمية شراء الدواء على قدر حاجة المنتج بما يكفي معدل توفيره للطيور داخل العنبر، حيث أن تاريخ الإنتاج والصلاحية هو الفيصل الوحيد لتدوينه على العبوة بخط واضح، ويعد أي تشويش علي المنتج يعتبر منتهي الصلاحية وغير صالح للاستخدام .

تحذيرات هامة من تسمم الدواجن بالمضاد الحيوي

وأشار إلى ضرورة اختبار فحص المضاد الحيوي من خلال عمل اختبار حساسية بالمعامل البيطرية قبل إعطائها للطيور في العنبر، فإن المضاد الحيوي يستخدم بشكل ونوع مناسب للمرض وسلالة الدواجن بمادة فعالة، فضلاً عن تتبع فترة سحب المضاد الحيوي قبل ذبح الفراخ، والتي لا تقل عن أسبوع رغم أن كل دواء مدون على عبوته المدة المناسبة قبل الذبح لضمان استخلاص المتبقيات من جسم الطائر .

وحذر أستاذ الرقابة الصحية بكلية الطب البيطري ببنها، من وجود متبقيات المضادات الحيوية في اللحم لأنها تسبب نفس الأمراض المذكورة في التقرير للمستهلك، وإن اكتشف وجوده يستوجب تأجيل الذبح للطائر من خلال الفحص حتى انتهاء الفترة المسموح بها .