الخميس 2 مايو 2024 مـ 12:46 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

استراتيجية تنمية موارد الثروة السمكية فى مصر

تعتبر الثروة السمكية في مصر واحدة من اهم القطاعات التي تؤثر علي الاقتصاد المصري لذا تسعي الدولة بالاهتمام بتطوير سبل الاستزراع السمكى وخاصة البحرى والذى يحمل آفاقاً واسعة للتنمية، بالإضافة إلي تشجيع إنشاء المفرخات البحرية لتوفير الزريعة اللازمة للمحافظة على المخزون السمكى الطبيعى الموجود فى البحار، ونقل الخبرات الخارجية من الدول التى سبقتنا فى هذا المجال، هنفتح ملف اسباب ارتفاع اسعار الاعلاف، وعدد مشروعات الاستزراع السمكي في مصر ومتوسط الانتاج، خلال السطور القادمة من خلال الدكتور صلاح المصيلحي رئيس جهاز وتنمية البحيرات والثروة السمكية .

كيف يتم الاستعداد لتنمية الثروة السمكية فى مصر فى المرحلة القادمة؟

أكد الدكتور صلاح المصيلحي أنه قد تبنى عدة محاور للنهوض بالثروة السمكية من أبرزها، الاستغلال الكامل والرشيد للمصادر الطبيعية المختلفة للأسماك، والحفاظ على مصادر الثروة السمكية من التلوث بهدف حماية هذه الثروة وخفض الفاقد، بالأضافة إلي العمل على تنمية الأنواع التى تطلبها الأسواق العالمية من الأسماك فى المزارع والبحيرات وعلى الأخص بحيرة البردويل التى تعتبر من أنقى البحيرات عالمياً.

وأشار الدكتور مصيلحي إلي أنه في صدد تطوير أساليب الصيد ومراجعة التشريعات الخاصة به وبالمصايد وتطويرها وتقليل الفاقد منها عن طريق تطوير أساليب الحفظ والتسويق والنقل وإنشاء مصانع لإنتاج الثلج اللازم لحفظ الأسماك حتى تسويقها محلياً وخارجياً، وكذلك الاهتمام بتطوير سبل الاستزراع السمكى وخاصة البحرى والذى يحمل آفاقاً واسعة للتنمية، هذا بالإضافة إلي تشجيع إنشاء المفرخات البحرية لتوفير الزريعة اللازمة للمحافظة على المخزون السمكى الطبيعى الموجود فى البحار، ونقل الخبرات الخارجية من الدول التى سبقتنا فى هذا المجال.

وقال رئيس جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية أنه لكن تتحقق أساليب استراتيجية تنمية الثروة السمكية المحاور لابد وان تمر بعده محاور ..وهي تطوير وتنمية المصادر الطبيعية الداخلية بما يحافظ على نصيب الاجيال القادمة منها، تطوير وتنمية نشاط الاستزراع السمكى، الصيد فى المياه الاقتصادية واعالى البحار، وتحقيق التكامل بين قطاعات الانتاج فى مجال الثروة السمكية والقطاعات المختلفة بالدولة، وتنمية مجال النشاط التجارى فى قطاع الثروة السمكية.

كيفية مواجهة المشكلات التى تعترض الثروة السمكية فى مصر؟

أوضح الدكتور مصيلحي أن تنمية المصايد السمكية فى مصر تقوم حماية المسطحات المائية خاصة البحيرات والمناطق الساحلية من عمليات التجفيف والردم لأغراض مختلفة والتى تؤدى إلى تقليص مساحتها وبالتالى انخفاض إنتاجها، والتطبيق الدقيق للتشريعات البيئية والتى تحمى المسطحات المائية من جميع أنواع التلوث والذى يؤثر فى قدرة الموارد السمكية على العطاء والتجدد،

بالإضافة إلي تطبيق أسس ومبادئ الإدارة المتكاملة للمناطق السياحية بما يحقق، والاستخدام المتوازن للموارد المتاحة، وعدم الإضرار بالموارد السمكية نتيجة التنمية الغير مخططة للأنشطة المختلفة خاصة السياحية، وما تتركه من آثار سلبية على مكونات البيئة البحرية، كما هو حادث فى ساحل البحر الأحمر، وتطوير نظم إدارة واستغلال المخزونات السمكية من خلال تطبيق سياسات وأدوات تهدف إلى تعظيم العائد الاقتصادى فى حدود مستوى الإنتاج المسموح به، وما يتناسب مع حالة المخزونات السمكية.

وأشار رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات أنه يتم استخدام أساليب متطورة وحديثة في الصيد، وذلك بتوفير أسطول صيد حديث يشتمل علي أحدث المراكب والسفن المجهزة بأحدث تجهيز علمي متقدم وفقاً للتكنولوجيا الحديثة، تطوير وتجهيز أرصفة وموانئ الصيد بما يتناسب مع عدد السفن وحجم الإنتاج، ورفع المستوى الاقتصادى والاجتماعى والثقافى للصيادين وتوطينهم فى قرى مخططة تخطيطاً عمرانياً سليماً وتحسين ظروفهم المعيشية اقتصاديا واجتماعياً. وتزويدهم بالمعلومات والدراسات الفنية الحديثة عن الثروة السمكية بالبحار وكيفية استغلالها

ولفت الدكتور مصيلحي إلي أنه يتم النهوض بطرق ووسائل الإحصاء السمكى وتوفيرها بالدقة المطلوبة للباحثين وواضعى السياسات، وتطبيق التشريعات الخاصة بالصيد

تطهير البواغيز وصيانتها لدخول وخروج الأسماك للتكاثر وزيادة التبادل ما بين البحيرات الشمالية والبحر المتوسط لتقليل عبء التلوث البيئى بهذه البحيرات

والتوسع فى إنشاء المراكز البحثية المتخصصة للقيام بالدراسات والبحوث الهادفة إلى زيادة الإنتاج، والاستفادة من التقدم العلمي في حل مشكلة عدم استواء قاع المصايد البحرية المصرية وكثرة الصخور بها

كيفية مواجهة أسعار الاعلاف؟

أكد رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات أن تكاليف التغذية للأسماك تمثل أكثر من 70 % من التكاليف التشغيلية لمزارع الأسماك، وتتسم أسعار الأعلاف المستخدمة فى تغذية الأسماك بارتفاعها الشديد وذلك لارتفاع محتواها من البروتينات و الدهون.

كما أن التقنيات المستخدمة في تصنيع هذه الأعلاف، وهو ما يؤدى إلى ارتفاع التكلفة الاستثمارية اللازمة لإنشاء مصانع هذه النوعية من الأعلاف .

وعن الحلول المقترحة لخفض أسعار الاعلاف السمكية قال الدكتور مصيلحي أنه يتم استخدام الاعلاف البديلة مثل الازولا، والذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين تتراوح بين 30 و40% من وزنه الجاف.

ضرورة التوسع فى زراعة الذرة وفول الصويا لتغطية الاستهلاك المحلى من الاعلاف

إنتاج بدائل لتركيبات من الأعلاف من مكونات محلية تحقق نفس معاملات التحويل الغذائى للأعلاف المنتجة بإستخدام مكونات مستوردة

معالجة الخامات المحلية منخفضة القيمة الغذائية من خلال المعاملة البيولوجية و الميكانيكية لتحسين القيم الهضمية لهذه المكونات

الرقابة على سوق الأعلاف وكذلك في كل مستلزمات الإنتاج والتسويق

التوسع فى إنتاج الطحالب

كيف يتم دعم العاملين بقطاع الاستزراع السمكى فى مصر ؟؟؟

أكد رئيس جهاز حماية البحيرات السمكية أنه يتم العمل على تطبيق برنامج الامان الحيوى بالمزارع السمكية وفتح ابواب التصدير والعمل على رفع كفاءة العاملين بالاستزراع السمكى ورفع قدراتهم التطبيقة والادارية والبحثية والانتاجية من خلال ورش العمل والدورات التدريبة والنشرات الارشادية

العمل على التوسع فى الاستزراع التكاملي للاستغلال الأمثل لوحدة المياه

مساعدة القطاع الخاص من الراغبين فى الاستثمار فى مجال الاستزراع السمكي بتقديم الدعم الفني اللازم

إعداد برامج وقاية من أمراض الأسماك والقشريات يلتزم بها كافة المنتجين وإجراء فحص دورى فى كافة المزارع للتأكد من خلوها من المسببات المرضية المختلفة مع تطبيق التفتيش البيطرى الصحى الدورى على المزارع السمكية

العمل على إدخال تكنولوجيا الاستزراع السمكي وتدوير المياه المستخدمة لاستخدامها الأمثل والحافظ عليها

العمل على تنمية الاستزراع السمكى بأستخدم المياه المالحة ووضع ضوابط وقواعد الاستخدام الامثل للاقفاص البحرية

العمل على الاستغلال الامثل للمزارع السمكية ورفع كفاءتها الانتاجية

التعامل الامثل لمعاملات ما بعد الحصاد لرفع جودة الاسماك المنتجة

العمل على فتح الاسواق الاوربية والعربية لتصدير اسماك المياه العذبة المنتجة محليا

العمل على زيادة القيمة المضافة للاسماك المنتجة من خلال إدخال طرق تصنيع وحفظ وتداول الاسماك

كم تبلغ عدد مشاريع الاستزراع السمكى فى مصر؟؟

أكد المصيلحي أن هناك مجموعة كبيرة من المشاريع السمكية العملاقة، ومن هذه المشاريع

الأقفاص البحرية، وتم تحديد 21 موقع صالح للاستزراع السمكى ويوجد العديد من الدراسات من عدة جهات وهيئات ،٩ مواقع بالبحر الاحمر و ١٢ بالبحر المتوسط للاستزراع السمكى من خلال الاقفاص السمكية، كل موقع هو مساحة كبيرة تكفى ٤٠٠ قفص ، نحن نتوقع في ٢٠٢٥ أن يصل إنتاجنا إلى٢،٥مليون طن سنويا و في ٢٠٣٠ يصل الإنتاج إلى ٣ مليون طن هيفوق المستهلك المصرى، نحن ندعم المستثمرين المصريين والعرب لنجاح هذا المشروع لما سيعود بالنفع على الجميع ويتوفر جميع الشروط والخدمات والضوابط اللازمة لإنجاح الاقفاص السمكية البحرية ، ومن الممكن اشتراك الشباب فى شركة مساهمة لإقامة هذه المشاريع السمكية البحرية.

وقد تم التواصل مع الدول الأوروبية الرائدة فى الاستزراع السمكى فى الأقفاص البحرية مثل قبرص وإيطاليا واليونان وأيضاً تونس لدراسة الأقفاص السمكية البحرية.

مشروع الفيروز

يعتبر مشروع الفيروز الذى تم افتتاحه بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد من اضخم مشاريع الاستزراع السمكي التي تقام على مساحة 16342 فدان تتضمن احواض ترابية باستخدام مياه البحر الخالصة بعدد 5908 حوض استزراع سمكي بطاقة انتاجية اكثر من 13 الف طن اسماك سنويا .

مشروع غليون

يقام مشروع الاستزراع السمكي ببركة غليون بمحافظة كفر الشيخ والتي تطل على البحر المتوسط ، وتعتبر من المناطق النادرة الغنية بالمقومات الطبيعية ، كما انها منطقة صيد طبيعية للطيور والأسماك، ومحاطة بمناطق أثرية وتاريخية برشيد والبرلس.

ويتم تنفيذ المشروع على مرحلتين المرحلة الاولى على مساحة ٤٠٠٠ فدان، تستهدف إنتاج أسماك من أصناف عالية القيمة مثل الجمبري والدنيس والقاروص واللوت ، وكذلك العائلة «البورية» والبلطي، ويستهدف المشروع انتاجية تتجاوزإلى ٣٠٠٠ طن أسماك سنويا ، و٥٠٠٠ طن جمبري سنويًّا.

مثلث الديبة

تم تخصيص مساحة 1075 فداناً من الأراضى المملوكة للدولة بجهة مثلث الديبة غرب بورسعيد لاستخدامها فى مشروعات الاستزراع السمكى، كما تم تخصيص 117 ألف فدان بشرق بورسعيد لاستغلالها فى الاستزراع السمكى البحري. ويشمل مشروع الاستزراع السمكى بمثلث الديبه عدد 41 حوضاً لتربية الأسماك البحريه بطاقه انتاجيه 250 طناً وعدد20 حوض جمبرى بطاقة انتاجية 100 طن على مساحة 107 أفدنة مرحلة أولى بإجمالى عدد 61 حوضاً بتكلفه 300 مليون جنيه.

مشروع الاستزراع السمكى شرق قناة السويس

يتكون من ثلاث مراحل رئيسية، على مساحة 750 فدانًا، بإجمالى عدد أحواض 4440 حوض سمك موزعة على 5 أحواض ترسيب رئيسية، وتضم أسماك بحرية عالية الجودة، منها: «دنيس ولوت وثعبان البحر وسهلية وقاروص»، ويهدف مشروع الاسترزاع السمكى للمساهمة فى تحقيق الأهداف العامة للدولة لسد الفجوة الغذائية وتنمية منطقة قناة السويس وسيناء وخلق مجتمعات عمرانية جديدة.

مفرخ ومعمل الأسماك البحرية بمنطقة أشتوم الجميل في غرب بورسعيد

يعد مفرخ ومعمل الأسماك البحرية بمنطقة أشتوم الجميل في غرب بورسعيد هي الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط والتي تهدف إلى دعم الخدمات البيطرية لمزارعي الأسماك البحرية في مشروع تنمية الاستزراع السمكي في المياه المالحة وتصديرها للأسواق الأوروبية. والهدف منها تفريخ أسماك اللوت وموسى وكذلك معمل لتشخيص وعلاج أمراض الأسماك البحرية وقياس جودة الأسماك والمياه كمرحلة أولى ثم إنشاء مزرعة سمكية مكثفة ومتعددة التغذية على باقى المساحة الـ 25 فدانا ومركز إرشاد وتدريب دولى كمرحلة ثانية.

المفرخ السمكي بالكيلو 21 بالإسكندرية

المفرخ إضافة كبيرة للثروة السمكية فى مصر، وسيساهم فى توفير الزريعة للمشروعات القومية والمزارع التى تعتمد على المياه المالحة، وخاصة من أصبعيات القاروص والدنيس والبلطى الأحمر بنسبة تصل إلى 15% من إجمالى احتياجات المزارع السمكية من الاصباعيات، فضلا عن مساهمته فى القضاء على الصيد الجائر للزريعة. كذلك يتم إنشاء مركز تدريب دولى لإعداد الكوادر الفنية فى جمهورية مصر العربية واقليمياً بين دول جنوب المتوسط وقارة أفريقيا.

هل يتم تصدير الأسماك المصرية للخارج؟؟ وما هى شروط تصدير الأسماك للخارج؟؟

بلغت كمية صادرات مصر من الأسماك حوالى 29 ألف طن، وبلغت كمية الأسماك المستوردة حوالى 373 ألف طن عام 2021.

تصدير المنتجات السمكية إلى الاتحاد الأوروبى:

يعتبر الاتحاد الأوروبى أكبر سوق للأسماك والمنتجات السمكية على المستوى العالمى، نتيجة ارتفاع نسبة الاستهلاك للفرد الواحد والتوسع الذى شهده هذا السوق الذى أصبح يتكون من 27 دولة عضو.

لقد وضعت المفوضية الأوروبية شروطاً مشتركة لاستيراد المواد الغذائية ذات أصل حيوانى أو نباتى، مع الأخذ فى الاعتبار الحاجة الملحة لحماية صحة المستهلك وكذا حماية أراضى الاتحاد من الأمراض الحيوانية أو النباتية.

الشهادة الصحية:

يتعين على المنتجات البحرية المصدرة للاتحاد الأوروبى أن تكون مصحوبة بشهادة صحية صادرة عن السلطة المختصة لبلد المنشأ، وتعتبر هذه الشهادة الوثيقة الرسمية بين البلد المصدر والاتحاد الأوروبى والتى توفر الضمانات الرسمية الضرورية.

مكتب الأغذية والبيطرة:

كجزء من شروط الولوج لسوق الاتحاد الأوروبى، يقيم الخبراء (مكتب الأغذية والبيطرة) معادلة نظام سلامة المنتجات البحرية للبلد المصدر ويحددون الشروط الضرورية التى يجب توافرها بالنسبة للمنتجات البحرية القادمة من هذا البلد، ويحدد درجة احترام السلطة المختصة للضمانات الرسمية المطلوبة، وينجز هذا المكتب مهمات التفتيش فى جميع البلدان المصدرة، ومن ثم تصدر المنتجات البحرية للاتحاد الأوروبى فقط من: الدول المعتمدة، السفن والمؤسسات المعتمدة ، مناطق ومؤسسات استزراع الأحياء المائية المعتمدة.

البلدان المعتمدة:

يأخذ الاتحاد الأوروبى ثلاث معايير عند وضع لائحة الدول المعتمدة وهى:

الاعتراف بمعادلة السلطة المختصة ذات الصلة بالبلد الغير مع السلطات الوطنية للدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى، الوضعية الصحية للبلد المصدر فيما يتعلق بالأمراض الحيوانية المنقولة عبر المنتجات الحيوانية، إدلاء الدول المعنية بمخطط سنوى لمراقبة المخلفات ذات الصلة بالمنتجات المعنية، والسلطة المختصة مطالبة بضمان احترام ثلاثة أنواع من الالتزامات هى: الالتزامات المتعلقة بالموارد، ويقصد بها أدوات الإنتاج وشروط المعالجة والتصنيع، نظام تحليل مصادر الخطر ونقاط الرقابة الحرجة والشروط الأولية والتتبع ، الالتزامات المتعلقة بالنتائج، مستويات سلامة المنتجات (مثل مستوى تواجد الهيستامين والملوثات والميكروبات)، الالتزامات المتعلقة بالمراقبة، ويقصد بها الفحص القانونى المطبق فعلياً من قبل السلطة المختصة والمراقبة الصارمة لاعتماد المنتجات.

الإجراءات الرسمية للحصول على الاعتماد من أجل الاستيراد:

عمل الاتحاد الأوروبى على تحديد إجراء لتقييم أهلية البلدان الغير لتصدير المنتجات السمكية إلى دول الاتحاد الأوروبى وهى:

يتعين على السلطة الوطنية للبلد الغير أن يتقدم بطلب رسمى للإدارة العامة لحماية الصحة والمستهلك بالمفوضية الأوروبية لتصدير السمك والمنتجات السمكية للاتحاد الأوروبى، ويجب أن يتضمن الطلب تأكيداً ماده أنه بإمكان السلطة أن تستوفى كافة المقتضيات القانونية ذات الصلة باستيفاء متطلبات الاتحاد الأوروبى.

ترسل الإدارة العامة لحماية الصحة والمستهلك استبياناً، يجب ملؤه وارجاعه، وتطلب المعلومات بشأن التشريع ذو الصلة والسلطة المختصة وشروط سلامة الأغذية.

بالنسبة لمنتجات استزراع الأحياء المائية، يتعين أيضاً تقديم خطة مراقبة لفات البلدان المصدرة والمصادقة عليها فى هذه المرحلة.

بعد عملية تقييم الملف المقدم، يمكن أن يقوم مكتب الأغذية والبيطرة بعملية التفتيش لتقييم الوضع على أرض الواقع.

اعتماداً على نتائج عملية التقييم والضمانات الممنوحة من قبل الدولة المصدرة، تقترح الإدارة العامة لحماية الصحة والمستهلك إعداد قائمة الدول والشروط الخاصة التى سيرخص بموجبها الاستيراد من ذلك البلد ولائحة المؤسسات المعتمدة بالبلد، ويتم مناقشتها فيما بعد مع ممثلى مجموع أعضاء الاتحاد الأوروبى.

إذا كان للدول الأعضاء رأى إيجابى بشأن المقترح، تعتمد المفوضية الأوروبية الشروط الخاصة المتعلقة بالاستيراد، يجوز تعديل قائمة المؤسسات المؤهلة بطلب من الدول المصدرة وتنشر للعموم على الانترنت.

س 7: كم عدد الزريعة المنتجة في مصر سنويا وهل هنك خطط لزيادتها ؟

المفرخات السمكية هى اللبنة الأولي في تنمية الاستزراع السمكي ، وبلغ إنتاج المفرخات السمكية فى مصر 673.888 مليون وحدة زريعة من أسماك البلطى، وأسماك المبروك بأنواعه ( الفضى، العادى، ومبروك الحشائش) وأسماك الدنيس ، وأسماك القاروص، وأسماك البلطى الأحمر ، والجمبرى وذلك فى عام 2020.

وتنقسم المفرخات السمكية فى مصر إلى:

أولاً: مفرخات الأسماك العذبة وتنتج زريعة أسماك البلطى والمبروك بأنواعه بكمية قدرها 55.9 مليون وحدة زريعة؟؟

ثانيا: المفرخات السمكية الحكومية من اصبعيات أسماك المياه البحرية ، بطاقة إنتاجية 533 مليون وحدة زريعة من أسماك الدنيس والقاروص والبلطى الأحمر والجمبرى.

ويسعى الجهاز جاهداً لزيادة عدد المفرخات السمكية وخاصة البحرية لزيادة الإنتاج من زريعة الأسماك التى تعتبر كبذور للإنتاج السمكى، وتساعد على تنمية الثروة السمكية فى مصر.

موضوعات متعلقة