السبت 27 أبريل 2024 مـ 10:53 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

صعود لأسعار الحبوب يتجاوز 80%.

خبير اقتصادي يوضح انعكاسات التغير المناخي على الإنتاج الزراعي عالميًا

تأثير تغيرات مناخ على الزراعة
تأثير تغيرات مناخ على الزراعة

فرضت التغيرات المناخية تحدي اقتصادي كبير على الإنتاج الزراعي خاصة فى ظل ارتفاع معدلات التضخم ببعض دول العالم ، والتى رفعت أسعار الغذاء وتكلفته بالإضافة إلى تأثير التغيرات المناخية على السواحل التى أدت لارتفاع أسعار البنية التحتية .

تأثير التغيرات المناخية على الزراعة حول العالم

وأكد خبراء اقتصاد، أن التغيرات المناخية التى تمثلت فى ارتفاع شديد لدرجات الحرارة وتغير أنماط الأمطار على مستوى دول العالم أثرت على الإنتاج الزراعي من خلال انخفاض إنتاجية المحاصيل والذي أدى الى نقص توفيرها بالأسواق العالمية وبالتالى ارتفاع أسعار الغذاء ، فإن معظم دول العالم تواجه فاتورة اقتصادية كبيرة نتيجة التغير المناخي فى الدول المتقدمة والنامية بنفس الدرجة .


وأبرز بعض خبراء الاقتصاد، التحديات الاقتصادية التى تواجه جميع الدول وهو نقص المحاصيل الزراعية ، التى أدت لنقص الكميات المعروضة من السلع الاستراتيجية لاسيما الذرة والقمح والحبوب الاكثر استهلاكا بالدول والذي أدي إلى ارتفاع أسعارهم .

المناخ يضرب بارتفاع أسعار الحبوب الاستهلاكية

كما يعد من أبرز الأمثلة على انخفاض إنتاجية القمح بسبب الاضطراب بين الفصول المناخية وامتداد الصيف وقصر فترة الشتاء بجانب الفيضانات والجفاف التى حدثت ببعض الدول ، حيث وصل سعر طن القمح إلى 500 دولار بعدما سجل 265 دولار فى عام 2021 حيث تجاوزت نسبة الارتفاع الـ80% لمحصول القمح الاستراتيجي .

وتتفاقم أزمة التضخم فى بعض الدول بسبب مشاكل الحظر للاستيراد سواء كان للهند من محصول الأرز والحبوب من روسيا وأوكرانيا، وذلك يؤدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء وتهديد الأمن الغذائي خاصة للسلع الأساسية لمواطنين تلك الدول .

موضوعات متعلقة