الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 05:31 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مصدرو الحاصلات الزراعية يستغيثون برئيس الحكومة

مطالب بدعم 18٪ للصادرات الزراعية .. وصرف مبادرة عاجلة

ناصر عبد الوهاب متحدث دائم عن دعم الصادرات الزراعية المصرية
ناصر عبد الوهاب متحدث دائم عن دعم الصادرات الزراعية المصرية

طالب مصدرو حاصلات زراعية بجعل الدعم الموجه لهم على راس أولويات الحكومة، وتفضيلهم على جميع فئات المصدرين الآخرين، وذلك بتخصيص 18٪ دعما للفواكه والخضروات، مقابل 6٪ فقط للفئات التصديرية الأخرى.

صلاحية الحاصلات الزراعية أقل

وقال ناصر عبد الوهاب، رئيس شركة الصفا لتصدير الفواكه والموالح، إن مصدري الحاصلات الزراعية هم الأكثر تعرضا للخسائر، وذلك لعدة اعتبارات، أهمها: قصر عمر الفواكه والموالح الطازجة، عدم القابلية للتخزين، زيادة حدة المنافسة للحاصلات المثيلة من عدة دول على الأسواق المستهدفة بالصادرات الزراعية المصرية.

زيادة حجم الصادرات الزراعية وسط التحديات

وأوضح «عبد الوهاب»، أن المطالب برفع نسبة دعم صادرات الحاصلات الزراعية، مطالب عادلة، "ونراعي عدم تحميل ميزانية الدولة هذه الزيادات، بل نطالب بخفض الدعم على الشعب التصديرية الأخرى التي تتميز سلعها بالقابلية للتخزين، والنقل عبر وسائل النقل البطيئة، وعدم مجابهة المنافسة الشرسة لمثيلاتها في أسواق العالم.

مطالب بتفضيل صغار ومتوسطي المصدرين

من جهته، طالب محمد مصطفى القصاص رئيس شركة "إم فور" للتصدير، بتوجيه نسبة أكبر من دعم الحاصلات الزراعية لصغار ومتوسطي المصدرين، وذلك لدفعهم إلى تنمية أعمالهم، مفيدا أن الشركات الكبرى تملك جميع آليات الربح، مثل: المحطات، والمزارع، وغيرها من عوامل تسهيل هيمنتها على أكبر حجم من أسواق الصادرات في العالم.

مطالب بصرف مبادرة عاجلة من دعم الصادرات الزراعية

أما حمزة حسن الديري صاحب شركتي الديري للتصدير، و"ديزي فروت"، فطالب بصرف مبادرة فورية وعاجلة من مبادرات دعم الصادرات الزراعية، وذلك لإعانة المصدرين على إتمام الموسم التصديري للموالح هذا العام بنجاح، "حيث يعيقنا عدم توافر السيولة عن شراء البرتقال من المزارعين والتجار، إضافة إلى مستلزمات تجهيز الموالح للتصدير، وذلك بنسب تتراوح بين 60 و70٪.

موضوعات متعلقة