الأربعاء 21 فبراير 2024 مـ 02:43 مـ 11 شعبان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مصر تتوسع في زراعة السمسم لفوائده المذهلة.. وتُصدّر أصناف عالية الإنتاجية قريبًا

زراعة السمسم
زراعة السمسم

قال خبراء الزراعة، إن محصول السمسم يعتبر من المحاصيل التي تتميز بربحها الكبير وخيرها الوفير وفوائدها الصحية المتعددة، لذلك يطلق عليه "المحصول الذهبى"، حيث أقبل عليه المزارعون خاصة في السنوات الأخيرة الماضية لكونه محصولا مربحا، حيث يستخدم فى الغذاء المباشر وصناعة بعض مستحضرات التجميل، فضلا عن كونه محصولا زيتيا من الدرجة الأولى ويدخل فى كثير من الصناعات كالحلويات والمخبوزات والطحينة والحلاوة الطحينية، إضافة لإنتاج زيت السمسم، الذي استخدم كمبيد حشري والبواقي من المحصول تدخل في صناعة المخبوزات والحطب يستخدم في علف الحيوانات.


الزراعة والإنتاجية


وطبقا لتقارير، فإن مصر تستورد مصر نسبة كبيرة من المحاصيل الزيتية ما يقرب من 97% من احتياجاتها من الزيوت وقد صل سعر زيت السمسم إلى 240 جنيه تقريبا، وسعر الطحينة باعتبارها أحد أهم الصناعات المعتمدة على زيت السمسم إلى حوالي 250_ وفقا لآحدث أسعار، حيث إن استخلاص كيلو جرام من زيت السمسم يحتاج من 3 إلى 4 كيلو جرامات من بذور السمسم


وقال الدكتور وائل تعيلب، رئيس بحوث بقسم المحاصيل الزيتية، إن المساحة المنزرعة من السمسم في مصر وصلت قرابة٩٢.٦٤٠ ألف فدان على مستوى الجمهورية خلال الموسم الماضي ومن المتوقع أن تصل العام القادم إلى حوالي ١٢٠ ألف فدان.


وأضاف «تعليب»، أن هناك صنفين هما الأحدث والأكثر انتشارا شنداويل٣، وهو صنف أبيض اللون ويعطي متوسط إنتاجية ٥.٥ :٦ أردب للفدان، وصنف سوهاج١ -صنف أحمر اللون- ويعطي متوسط إنتاجية ٦ :٦.٥ أردب للفدان، إضافة إلى الصنف القديم جيزة ٣٢، لافتا إلى هنالك صنفين تحت التسجيل داخل المعهد إحداهم أبيض اللون والآخر أحمر اللون وأشار إلى أن انتاجيتهم ربما تصل ٧: ٨ اردب للفدان.


من جانبه أوضح المهندس أشرف نصير، مدير عام الزراعة بالشرقية، أن زراعة السمسم تجود في الأراضي الرملية والطينية الخفيفة ويباع الكيلوجرام 80:100 جنية ولا تتعدى تكليف الفدان 15 ألف جنية وتصل إيراداته الى حوالى 80 ألف جنيه مما يعني أنه من أكثر المحاصيل الزيتية ربحاً.


وأردف «نصير»، أنها تتراوح نسبة الزيت في البذور 50 :60 % وتترواح نسبة البروتين 20 : 30% كما أنه غني بالأملاح المعدنية بالإضافة إلى أن زيت السمسم من الزيوت الغذائية الهامة نظراً لارتفاع نسبة الأحماض الدهنية غير المشبعة لأكثر من 85%
فوائد السمسم لصحة الإنسان.


ونشر موقع «ويب طب»، تقرير يوضح فيه أبرز فوائد السمسم لصحة الإنسان من خلال النقاط الأتية :


1. الوقاية من مرض هشاشة العظام
تعد هشاشة العظام أحد الأمراض الخطيرة المرتبطة بالعظام، والتي تزيد من فرصة تعرض العظام للكسر وتضعف مقاومتها.
وتقل كثافة العظام بشكل طبيعي بعد عمر الخمسة وثلاثين، وتزداد فرصة إصابة النساء بمرض هشاشة العظام في فترة سن اليأس.


من الناحية الأخرى، يحتوي السمسم على الكالسيوم والزنك اللذان يعدان أحد أهم العناصر لصحة العظام وقوتها، وبالتالي يساعد استهلاك السمسم على الوقاية من مرض هشاشة العظام.


2. دعم صحة عظام الأطفال
تحتوي بذور السمسم على البروتينات والأحماض الأمينية، إذ تساعد هذه العناصر بالإضافة للكالسيوم على بناء العظام لدى الأطفال، يمكنك الحصول على 18 غرام من البروتين عند تناول 100 غرام من بذور السمسم.


ويمكن عمل مساج للأطفال باستخدام زيت السمسم أيضًا، مما يساعد على زيادة قوة العضلات وصحتها.


3- القيمة الغذائية للسمسم
تحتوي بذور السمسم على الكالسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، وفيتامين ب1، والزنك، والألياف، وتعطي بذور السمسم قيمة أفضل عند استخدامها بشكل كامل وصحيح وعدم تقشيرها.


كما تحتوي ملعقة كبيرة من بذور السمسم على 88 مليغرام من الكالسيوم، إذ يحتوي ربع كوب من السمسم على كمية أكبر من الكالسيوم عند مقارنته بكوب من الحليب.


إذ تكمن فوائد السمسم للعظام في احتوائها على عنصر الزنك، إذ يعد الزنك من العناصر الأساسية المهمّة لكثافة العظام.


وقد أثبتت بعض الدراسات وجود علاقة وثيقة بين نقص عنصر الزنك وإصابة الحوض والعمود الفقري بمرض هشاشة العظام.


تحتوي بذور السمسم على النحاس أيضًا الذي يعمل كمضاد للالتهاب، ويعمل على تقليل الألم المصاحب لالتهاب المفاصل، وبالتالي الحفاظ على صحة العظام والأوعية الدموية.


كيفية استخدام زيت السمسم لصحة العظام


يمكنك استخدام زيت السمسم كما في الآتي للاستفادة القصوى منه، أنه يمكن تناول بذور السمسم النية أو عمل مساج باستخدام زيت السمسم، إذ يمكن لزيت السمسم العبور عبر طبقات الجلد بسهولة ليتم امتصاص أهم العناصر لفائدة العظام، ويمكن نقع زيت السمسم وتركه طوال الليل، ومن ثم القيام بتصفيته في الصباح الباكر وشرب خلاصة السمسم للحصول على أكبر فائدة ممكنة، ومن الممكن أيضًا وضع بذور السمسم النيئة على السلطات المختلفة أو استخدامه في الحلويات ليعطي مزيجًا متناغمًا ولذيذ، كما يمكن استخدام زيت السمسم للتدليك، إذ كل ما عليك فعله هو وضع زيت السمسم على الجسم، وعمل مساج لمدة 15 دقيقة، ومن ثم تركه لمدة عشر دقائق ليقوم الجسم بامتصاصه والاستفادة من عناصر الكالسيوم والزنك، وقم بأخذ حمام دافئ بعد ذلك، وحاول تكرار المساج لمدة شهر على عدة جلسات.


واشترط التقرير الذي نشره موقع "ويب طب"، ضرورة الحصول على زيت السمسم من مصادر موثوقة حتي يحقق النتائج المرجوة.

جودة وسلامة زيت السمسم


وتعاني صناعة الزيوت النباتية من بعض المشاكل التي تؤرق مستخدميها والتي من اهمها عمليات الغش التي يمارسها بعض المعاصر غير الرسمية.


وفي هذا الشأن قال وائل صدقي، مدير معصرة المودة للزيوت، إن هناك مجموعة قياسات مبدأية تؤكد مدى صحة زيت السمسم لمعرفة إن كان مغشوش أم لاء، وذلك عن طريق اللون والطعم والرائحة الذي يمتاز بهم زيت السمسم، مؤكدا أن الفيصل في تحديد سلامته هو التحليل المعملي، مشيرًا إلى أن بعض ضعاف النفوس يقومون بغشه عن طريق إضافة كميات قد تصل حوالي ٤٠% من زيت البرافين، مضيفا أن طحينة زيت السمسم أيضًا يمكن غشها بزيت الطعام أو الدقيق أو طحين البقسماط مع الخلط في مضارب أو خلطات ذات سرعات عالية، حيث أنها تضح في المذاق المختلف، وتابع أن بعض أصحاب المطاعم يفضول انواع الطحينة المغشوشة بالدقيق والزيت، حيث أنها تعطي وفرة في الكمية.

موضوعات متعلقة