الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 07:09 صـ 29 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

التركاوي: طرح ٢٤ الف ٦٢٩ طن بطاطس بالاسواق

تعتبر البطاطس من المحاصيل التي تحظي باهتمام، ويسعي المزارعين لزراعتها لما لها من عائد اقتصادي وإنتاجية عالية.

قال المهندس محمد التركاوي وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية أن مساحة البطاطس التي تم زراعتها بالمحافظة حتي تاريخه ٢٤ الف ٦٢٩ فدان، وجاري عملية الحصاد.

_ طرح ٣٠٪ من البطاطس في الأسواق

وأكد التركاوي خلال تصريحه لموقع" الأرض" أن إجمالي ما تم طرحه بالأسواق من البطاطس الشتوي حتي هذه اللحظة وصل إلى ٣٠٪ ، مشيراً إلى أن الإنتاجية عالية وذلك بسبب توفير مستلزمات الإنتاج وعلي رأسها الاسمده.

جمعية الخضر توفر الأصناف المستوردة الاسكتلندية

وأوضح وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية أن جمعية الخضر دعمت المزارع في توفير الأصناف المستوردة من الخارج " الاسكتلندية" الجيدة الملائمة للزراعة، بأسعار معتدلة عكس السوق الخارجي.

ولفت التركاوي إلي أن الفترة المقبلة سوف تشهد محافظة المنوفية زراعة بطاطس "عروة المحيرة"، اي التي يتم زراعتها بين فصلي الصيف والشتاء، ولكنها تعد محصول صيفي.

وتابع: أن برنامج شحن الاسمده يسير بشكل منتظم بالمحافظة بالكامل من خلال تعاون الجمعية المركزية مع الجمعية العامه في توفير المقررات، بالإضافة لتوفير الكارت الزراعي لكل الحائزين، فلا يوجد مشكله في صرف الاسمده.

الدولة أعطت الفلاحين فرص عديدة لتقنين اوضاعهم

وأوضح وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية أن الدولة أعطت الفلاح فرص عديدة لتقنين وضعه واستخراج كارت الفلاح، وتم عمل حصر حيازي حتي شهر يناير، لتعطي فرصة لأي مزارع أن يقوم بعمل حيازه خلال الدورة الأخيرة، ولكن توجد مشكلة لدي بعض المزارعين بسبب خلافات الورث في عدم تقنين أوضاعهم، ويكمن الحل لهذه المشكلة هو عمل تفويض لشخص واحد لأخذ مستلزمات الزراعة.

ومن ناحية أخرى يقول التركاوي أنه طبقا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي وتعليمات وزير الزراعة السيد القصير والدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات، يتم العمل علي زيادة المعدلات في المحصول الاستراتيجي، وحتي هذه اللحظة وصل زراعه محصول القمح إلي ٨٤ الف فدان ونصف.