الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 11:38 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«مناخ الزراعة» يوضح أهم التوصيات الواجب مراعاتها خلال الشتاء

المحاصيل الشتوية
المحاصيل الشتوية

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن اليوم هو الأخير في خريف هذا العام، وغداً الجمعة أول أيام فصل الشتاء رسمياً وفلكياً، على أن ينتهي في 20 مارس 2024، ليستمر 89 يوماً.

وأضاف «فهيم»، فى بيان اليوم، أنه بعد تسجيل مياه البحر الأبيض المتوسط أعلى درجة حرارة في السجلات المناخية الفترة الماضية يعتبر تأثير هذه البحار عالٍ وملحوظ خلال فصل الشتاء، وأكبر بعشرات المرات من تأثيرات ظاهرة النينو على مناطق الشرق الأوسط وشمال افريقيا ومن ضمنها مصر.

وتوقع رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن يكون الشتاء المقبل مختلف من ناحية قوة الحالات الجوية والمقصود هو تغير واضح في نمط الحالات المناخية وقوتها وتطرفها خاصة في النصف الثاني من الشتاء (فبراير – مارس)، وكذا قوة العواصف والمنخفضات الجوية المتوسطية، إضافة الى رفع نسب الرطوبة والحمل الحراري والعواصف الرعدية الشديدة والتي قد تتسبب عن سيول قوية في بعض المناطق ومنها مصر .

وعدّد ميزات فصل الشتاء القادم طبقا لنماذج التنبؤات كما يلي:

1- مناخ دافئ جاف نسبياً في النصف الأول من الشتاء (أمطار في معظمها خفيفة إلى متوسطة متقطعة)، وأن أهم التأثيرات المتوقعة زراعياً، هو تأثيرات على النمو الخضري للقمح في مراحل البناء الأولى (بالتالي لا يجب تأخير رية التشتية تحت أى بند)، موضحًا أن هذا الشكل إيجابي جداً للزراعات المتأخرة من القمح في مراحل الانبات وبدايات التفريع، كما أن له تأثير على استيفاء احتياجات البرودة للفاكهة المتساقطة أيضاً (أقل من المعدلات ويجب اختيار التوقيت المناسب في معاملة كاسرات السكون ومواعيد التغطية للعنب المحمي)، وله تأثيرات على معدلات التحجيم في البطاطس الشتوي والبنجر والثوم والبصل ( ويجب الاهتمام جداً بمركبات البوتاسيوم).

2 - شتاء متقلص قد يتخلله موجات صقيع قوية في أواخر الشتاء، ومتوقع أيضاً تشكل صقيع متأخر (ربيعي)، وأن أهم التأثيرات المتوقعة زراعياً، حيث يجب أخذ كل الاحتياطات لحماية بساتين المانجو بالتحديد، خاصة مع عدم وجود مصدات رياح أو المزارع الفردية في الظهير الصحراوي، كما يجب آخذ الاحتياطات لبساتين الزيتون ومعظم المتساقطات خاصة العنب المبكر.

3 - هناك فرص لسقوط الأمطار في نصف الشتاء الثاني على مختلف أنحاء الجمهورية، وقد تتشكل سيول في مناطق الظهير الصحراوي للوادي والدلتا وسيناء والساحل الشمالي.

4 - زيادة فرص تساقط زخات البرد بأحجام أكبر من المعتاد ( ولابد من وضع ذلك في الاعتبار بالنسبة للانفاق البلاستيكية ).

5- زيادة غير اعتيادية في الشبورة المائية والضباب وزيادة الرطوبة الجوية والرطوبة الحرة (الندى) صباحاً ونوه أن هذا له احتياطات هامة جداً للوقاية من مجموعة الامراض المحبة للرطوبة العالية مثل ندوات البطاطس وتبقعات الفول وامراض البصل والثوم والفراولة والطماطم وغيرها).

وطالب «فهميم»، المعاهد والمعامل البحثية المتخصصة إعداد حزم التوصيات اللازمة لكل محصول للحد من التأثيرات السلبية واستثمار الإيجابيات من مناخ الشتاء.

موضوعات متعلقة