الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 10:16 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
رئيس الوزراء: متابعة خطوات وإجراءات ضبط الأسواق وخفض أسعار السلع دوريا كيف كان النظام الغذائي للبشر قبل اكتشاف الزراعة.. علماء يكشفون معلومات مثيرة إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بمنطقتي «أبو الأخضر وفاقوس» بالشرقية رئيس الوزراء : نأمل في تعزيز مستويات التبادل التجاري مع البوسنة والهِرسِك ختام معرض وتريكس لتكنولوجيا تنقية وتحلية مياه الصرف بمشاركه 120 شركة عالمية سفينتان تحملان قمحا لمصر تواجهان تأخيرات في روسيا الأول من نوعه.. الانتهاء من إنشاء ميناء صيد متكامل بمدينة رشيد «الاستعلامات»: «بلومبرج» تتراجع وتصحح أخطاء منشوراتها عن الاقتصاد المصري «البحث العلمي» تسترجع أمجاد الحشرات والطيور النافعة في التراث المصري القديم الحكومة: مركز لوجيستي ضخم لتخزين وتجفيف الحبوب بالتعاون مع بيلاروسيا إطلاق المرحلة الثالثة من البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة التوصيات الفنية لتقليل الأضرار الناتجة عن إصابة الذرة الشامية بالحشرات

خبراء «إينوفال» يكشفون أعراض كوكسيديا الدواجن الظاهرية والتشريحية

كوكسيديا في عنابر الدواجن
كوكسيديا في عنابر الدواجن

كشف خبراء شركة اينوفال للتبادل التجاري الحر، التابعة لمجموعة MST، أن مرض الكوكسيديا يتواجد بصورة إكلينيكية وعندما يصيب الدواجن فى عنابرها يدمر فى الأمعاء دون ظهور أعراض واضحة، إلا بعد فترة طويلة قد يكون الطفيل فيها عمل كاللص الخفي وأدى لسرقة الأوزان من المربي.

الأعراض الظاهرية لكوكسيديا الدواجن

وأوضح الخبراء البيطريين، أن مرض الكوكسيديا يتسبب فى حدوث انخفاض لحيوية الطائر مع شعوره بالخمول وانكماش فى حركته داخل العنابر ونقص استهلاك العليقة والمياه، إضافًة إلى تدلى الأجنحة والتجمع فى مجموعات ودخول رأسه على جسده والتصاقها بالجسم، مع بهتان العرف والدلايتين، خاصة فى المراحل المتأخرة التى يصاب فيها بالإسهال الدموي .


وأشاروا، إلى أن تلك الأعراض تؤدى إلى نفوق الدواجن بنسبة تتراوح بين 5 إلى 50 % وفقا لحالة القطيع وكمية الأوؤسيست التى تنزل مع الزرق ووضع الفرشة وكمية الرطوبة وكثافة الطيور داخل العنبر .

الأعراض التشريحية لكوكسيديا الدواجن


وأضاف خبراء اينوفال البيطريين، أن الكوكسيديا تسبب مشاكل رئيسية منها عمل تقرحات وجروح فى الأمعاء مما يطرح فرص، لانتشار البكتريا الكولستريديا اللاهوائية ويجعلها تنتهز الفرصة وتدخل فى الجروح وتبدأ بالتكاثر ومضاعفة المشكلة لذلك يتبع الكوكسيديا الكولستريديا .


حيث تتعدد أنواعها لا تمثل فى الآتي :


1- الكوكسيديا المعوية: ينتج عنها التهاب فى الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء مع نظيف على السطح فى باقي الأمعاء الدقيقة، تتميز بانتفاخها وتصخمها وامتلاءها بمخاط ممزوج بالدم الطازج أو المتجلط مع ملاحظة تضخم فى جدار الأمعاء .


2- الكوكسيديا الأعورية: تظهر فى شكل تضخم جدار الاعورين مع انتفاخ وتضخم فيهما ووجود الدم الطازج أو المتجلط .