الخميس 9 مايو 2024 مـ 04:34 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

شعبة الدواجن: ارتفاع ملحوظ في الأسعار نشهده قبل أعياد الميلاد

شهدت أسعار الدواجن الطازجة بالأسواق ارتفاعا نسبيآ خلال الأيام الماضية بكافة المدن والمراكز، بعدما استقرات أسعار الدواجن الحية خلال الأسابيع الماضية مع ارتفاعها الطفيف من آن لآخر، وبالتزامن مع بداية العام الجديد واحتفالات أعياد الميلاد وانخفاض درجة الحرارة بصورة لافته خلال فصل الشتاء، أدي لرفع تكلفة الإنتاج خاصة مع ارتفاع أسعار الأعلاف ووقود التدفئة داخل مزارع الدواجن.

قال الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهره، أن الثروة الداجنة شهدت ارتفاعاً في الأيام الماضية بعد استقراره فترة كبيرة علي ٦٠ جنيه للكيلو وصلت ل ٦٥ جنيه للكيلو داخل المزرعة اليوم، بالإضافة إلى أرتفاع أسعار البيض ٤ جنيه، مؤكداً أن كل هذه الأرتفاعات ليس لها مبرر خاصة وأن الأوضاع مستقرة لم تبدأ بعد أعياد الميلاد حتي يحدث هذه الارتفاعات.

ولفت الدكتور عبدالعزيز إلي أنه رغم أرتفاع أسعار الأعلاف إلا أن ظلت الأسعار منخفضة، وذلك نظراً لعدم وجود قوة شرائية، ولكن من الواضح أن إرتفاع أسعار أعياد الميلاد بدأت مبكراً، وبهذا الوضع نتوقع استمرار إرتفاع الأسعار في الفترة المقبلة.

ولفت رئيس شعبة الدواجن إلي أن المؤشرات تدل علي سلسلة من الارتفاعات بسبب:-

_ الطاقة الإنتاجية مازالت مستقرة منذ العام الماضي خاصة بعد خروج مجموعة كبيرة من المربين.

_ حدوث أرتفاعات في أسعار الصويا والذرة، حيث تجاوز طن الصويا إلى ٣٣ ألف جنيه بعدما سجل ٢٩ ألف جنيه للطن، وكذلك تجاوز سعر الذرة ١٣ ألف جنيه للطن، بالإضافة لتجاوز أسعار الأعلاف بعدما كانت تسجل ٢٢ ألف جنيه للطن، وصلت ٢٥ ألف جنيه للطن، وكلها مستلزمات إنتاج أساسية، فإذا تم تحليل السوق سنجد أرتفاع في الخامات والأعلف وهذا يمثل ٧٠٪ من المستلزمات لذا يحدث أرتفاعات.

وأضاف رئيس شعبة الدواجن أننا في حاجة إلى إستقرار في صناعة الدواجن، وهذا يحدث نتيجة السعر العادل، حيث أنه في حالة عدم إرتفاع الأسعار بما يتواكب مع التكلفة الفعلية سنجد أغلب منتجي الدواجن خرجت من المنظومة، والذي ينتج عنه إرتفاع جديد للأسعار.

وتابع: نحن لا نقوم بتحديد قيمه التسعيرة، ولكننا في حاجه لوضع التسعيرة علي العبوات المتواجدة، ونحن نعلم أن هذه التسعيرة تشمل التكلفة الفعلية وهامش الربح، حتي لا يحدث ازمة.

وأشار الدكتور عبدالعزيز أن قرار التسعيرة أصدره وزير التموين منذ ٤ سنوات وهو وضع الأسعار علي العبوات ولكن لم ينفذه أحد، وأرتفعت الأسعار بشكل غير طبيعي، وإذا لم يتم وضع التكلفة الفعلية للمنتج بعد هامش الربح سيحدث مره آخرى تحركات في الأسعار، لذا لابد من دراسة السوق جيداً لإستمرارية الإنتاج.

وأوضح رئيس شعبة الدواجن أنه إذا كانت أعياد الميلاد وإفطار الاخوه المسيحين يزيد الطلب علي المنتجات، فإننا علي أبواب إستقبال شهر رمضان، ولدينا دوره إنتاجية قادمة، لذا لابد من التحرك بشكل إيجابي ومعرفة المشاركين بالمنظومة، لتوفير المستلزمات اللازمة للإنتاج حتي لا نشهد إرتفاع في الأسعار مثل كل عام.

وتابع: لابد أن ندرس عدد المشاركين في المنظومة حتي نستطيع توفير مستلزمات الإنتاج بالاسعار المناسبة حتي يحدث تعادل في الطلب ويكون موازي للإنتاج.

ونطالب الحكومة بتوفير مستلزمات الإنتاج حتي لا يتم الاعتماد علي السوق السوداء مما يسبب زيادة مبالغ فيها بالأسعار، نأمل أن نتحرك سريع وإيجابي نظراً لأن الطلب الفترة المقبلة سوف يزيد.