الأحد 19 مايو 2024 مـ 11:25 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طقس متطرف خلال فبراير ومارس.. الشتاء لن يستمر دافئاً

كشف الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن حالة الطقس خلال الأشهر المتبقية من فصل الشتاء الحالي، موضحاً أن الشتاء هذا العام دافئ بشكل عام بسبب ظاهرة النينو المناخية التي تتسبب في الدفء للعديد من المناطق حول العالم ومن بينها مصر.

أضاف أن فصل الشتاء سوف ينتهي رسمياً في العشرون من شهر مارس المقبل وما يتبقى منه حتى الان ما يقرب من 73 يوماً فقط، وعكس الأيام الأولى له التي اتسمت بالدفء فأنه من المتوقع أن يحدث تغير واضح في نمط الحالات المناخية وقوتها وتطرفها خلال شهري فبراير ومارس.

تابع أن توقعات حالة الطقس تشير لزيادة في قوة العواصف والمنخفضات الجوية المتوسطة، كما يتوقع ارتفاع نسب الرطوبة والعواصف الرعدية الشديدة، ويزيد الحمل الحراري ما قد يتسبب في سيول قوية في المناطق الجبلية وخاصة في البحر الاحمر وشبه جزيرة سيناء.

أما تأثير هذا الطقس على درجات الحرارة، أشار إلى أنه سيكون ايجابياً على القمح في مراحل الانبات والتفريع مع أهمية عدم تأخير رية التشتية، أما الفاكهة متساقطة الأوراق فلا يجب بأي حال من الأحوال الرش بمعاملات كاسرات سكون البراعم، مع عدم تغطية العنب حتى يستفي درجات البرودة المطلوبة.

أشار إلى أن شتاء العام الحالي سيكون له تأثيرات على معدلات التحجيم في عدد من الخضر من أهمها البطاطس الشتوي والبنجر والثوم والبصل، كما حماية بساتين المانجو والزيتون بمصدات رياح في الظهير الصحراوي حيث يتوقع أن تكون الرياح قوية هذا العام.

حذر فهيم من ظهور بعض الأمراض المحبة للرطوبة الجوية والحرة في محاصيل البطاطس والفول والبصل والثوم والفراولة والطماطم.