الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 11:28 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«بحوث القمح» يقدم نصائح مهمة للمزارعين لتجنب الصدأ الأصفر

الصدأ الأصفر
الصدأ الأصفر

يراقب الباحثين بمركز البحوث الزراعية، بشكل كبير التغييرات المناخية الحالية خاصة بعد انخفاض درجات الحرارة وتخوفهم من تأثيرها علي محصول القمح، لا سيما الأصناف التي تم زراعتها خارج السياسة الصنفية والتي من الممكن أن تقبل بعض الأمراض وخاصة مرض الصدأ الاصفر والذي يسبب بعض المشاكل.


وقال الدكتور عاطف شاهين رئيس قسم أمراض القمح بمركز البحوث الزراعية، أن هذه الفترة لابد أن ننصح المزراعين بالمرور علي زراعات القمح، وخاصة الأصناف التي تم زراعتها خارج السياسة الصنفية، حيث أن هذه الأصناف من الممكن أن تقبل بعض الأمراض وخاصة مرض الصدأ الأصفر، والذي من الممكن أن يسبب بعض المشاكل.


ووجه «شاهين»، بضرورة العلاج والمكافحة بأسرع وقت في حالة ظهور أي ظاهرة جديدة، خاصة أننا أمام فترة من الظروف المناخية التي تناسب ظهور بعض الأمراض مثل الصدأ الاصفر.


وأشار رئيس قسم أمراض القمح، إلى أن مكافحة اي مرض يتم من خلال وضع بعض المبيدات التي تنصح بها لجنة المبيدات وتتوفر في مديريات الزراعة، مشيراً إلى أنه عند ظهور أي مشاكل نتصدي لها قدر الإمكان في أسرع وقت لتقليل خسائر تسببها تلك الظواهر علي المحصول.


ونصح «عاطف»، المزارعين بضرورة اتباع الإرشادات والتوصيات من بداية الزراعة وحتي الحصاد من حيث الري والتسميد، وشراء متطلبات الزراعة من أماكن معتمدة وموثوق فيها، نظراً لأنها مرفق بها التوصيات لكل صنف من بداية الزراعة وقبلها، حتي لا نضطر لتكلفة إضافية في حالة أن النبات ينمو نمو طبيعي وصحي ولا يوجد عليه أي ظواهر، وما علي المزارع، إلا الإلتزام بالتوصيات المطلوبة فقط، مطالبًا المزارعين في حالة ظهور أى ظاهرة يتحرك بها لأقرب مديرية زراعة أو يرسل لنا بها علي قسم بحوث امراض القمح.