الأحد 28 أبريل 2024 مـ 09:08 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بـ 230 جنيهاً للكيلو.. لحوم السودان بأسعار مخفضة في منافذ التموين قبل رمضان

تستورد مصر الأسابيع المقبلة، عجول حية من أفريقيا بهدف زيادة المعروض من اللحوم الحمراء ، وذلك بالتعاون بين وزارة الزراعة والتموين والتجارة والصناعة التي تستهدف فتح العديد من المنافذ بغرض الذبح الفوري وليس التربية .

وخططت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إلى اعتماد المحاجر الخاصة بالثروة الحيوانية من دولة المنشأ وفحص العجول والتأكد من خلوها من أمراض الثروة الحيوانية بجانب الإشراف على عملية التصدير، ويأتي دور وزارة التموين بأن لديها 1500 منفذ يمكنه طرح تلك اللحوم بداخله بشكل يومي من 1.5 مليون طن إلى 2 طن يومياً لتغطية الطلب على السوق المحلي مع ضمان عدم زيادة سعر كيلو اللحم عن 220 أو 230 جنيهاً بتلك المنافذ .

كما تيسر وزارة النقل شحن تلك العجول إلى مصر عبر موانئ البحر الأحمر لتغطية احتياجات السوق المحلي من اللحوم الحمراء قبل شهر رمضان المبارك، حيث تستقبل مصر 20 ألف رأس ماشية من الصومال عبر جيبوتي التي تمتلك أفضل محاجر بيطرية من خلال أطباء مصريين للإشراف على نقل العجول الصومالية لمصر .

بالإضافة إلى وجود 10 ألاف رأس من العجول السودانية بالاشتراك بين الشركة القابضة المصرية للصناعات الغذائية والشركة المصرية السودانية المعلنة 2022 وذلك بمجازر توشكي لتوزيعها على منافذ الدولة .


وجاء ذلك المخطط من الحكومة، بهدف توفير اللحوم الحية الطازجة بذلك الأسعار في شهر رمضان المبارك على سعر 230 جنيهاً للكيلو ، فضلاً من اللحوم السودانية المتوافرة بشكل كامل بالجمعيات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية لتوفير السلع الغذائية بالأسواق المحلية بأسعار مناسبة للمواطنين، وذلك فقاً لما ذكره برنامج الجدعان المذاع على قناة القاهرة والناس .