الأحد 28 أبريل 2024 مـ 11:52 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فرصة اقتصادية قياسية للمزارعين والمستثمرين في مصر

توقعات باستمرار أزمة إنتاج الزيتون وزيته في أسبانيا وإيطاليا واليونان خلال 2024

مؤشرات أسعار زيت الزيتون في بورصة الأربعة الكبار
مؤشرات أسعار زيت الزيتون في بورصة الأربعة الكبار

- 350 ألف جنيه صافي دخل فدان أشجار زيت الزيتون

- الجفاف يهدد أسبانيا وإيطاليا واليونان خلال 2024


توقعت مصادر فنية عالمية خبيرة في مجال إنتاج الزيتون عامة، وزيت الزيتون خاصة، أن تستمر أزمة الإنتاج خلال موسم 2024، بعد أن سجل مؤشر العجز في الطلب على الزيت مليون طن في موسم 2024.
ونشر ‏موقع "إيفوور" الأسباني المتخصص في اقتصاديات إنتاج زيت الزيتون في العالم وتصنيفه، ‏أن إيطاليا حققت الرقم الأعلى قياسيا في سعر زيت الزيتون ‏خلال الموسم ‏2024 ‏حيث بلغ سعر المائة كيلو جرام من زيت الزيتون ‏941 يورو في الأسبوع الأول من يناير الجاري.


وجاء في المرتبة السعرية الثانية الزيت الإسباني واليوناني، بسعر متساو بلغ 884 يورو للكمية ذاتها في التوقيت زاته، (مائة كيلو جرام من الزيت الإكسترا فيرجن)، ثم التونسي الذي حقق سعرا بلغ 788 يورو للكمية ذاتها من زيت الزيتون البكر الممتاز في الأسبوع الأول من يناير 2024، وكانت هذه الإحصائية متفوقة بنسب جيدة على أسعار الأسبوع 51 من عام 2023.

خبير دولي في زراعات الزيتون: لا أمل في تراجع السعر

وقال الدكتور منجي مسلم، الخبير التونسي الدولي في مجال زراعات الزيتون، والأستاذ في معهد الزيتونة التونسي، والمستشار لدى المجلس الدولي للزيتون، في تصريح خاص بموقع «الأرض»، إن مؤشرات الموسم الجاري لم تصل إلى نهاية المنحنى، حيث لم تنته بعض الدول المنتجة من الحصاد والعصر وحصر الإنتاج الكمي والنوعي حتى يومنا هذا، "لكن المعلومات المتاحة تؤكد نقصا في متوسط الإنتاج العالمي بنحو المليون طن".

الجفاف يهدد أوروبا … وتونس بخير بعد الأمطار

وأضاف «مسلم»، في تصريحه الخاص بموقع «الأرض»، أن الجفاف لايزال يهدد جنوب أوروبا، وتحديدا في إيطاليا وأسبانيا واليونان، ما ينذر بموسم ليس أفضل من الموسم الجاري، لكنه أكد أن تونس بخير، "حيث أنتجت نحو 225 ألف طن زيت هذا الموسم، لافتا النظر إلى زيادة مؤشر الطلب على زيت الزيتون في العالم، رغم الارتفاع القياسي في سعره".

ارتفاع سعر زيت الزيتون لم يهدد مؤشر الطلب العالمي

وتعجب الخبير التونسي الدولي، من إصرار مستهلكي زيت الزيتون الجيد على شرائه بنفس المعدل المسجل في سنوات السعر المتدني، "ويحدث ذلك وسط تجاوز سعر طن الزيتون 9000 يورو، ما يعني تجاوز كل التوقعات والنظريات الاقتصادية".

زيادة التوجه للاستثمار في زراعة زيتون الزيت في مصر

وعلى صعيد الاستثمار الزراعي، قال كريم الطاهر مدير مشاتل "تكنوليفو" في مصر، إنهم يتلقون المزيد من حجوزات أشجار زيتون الزيت المخصصة للزراعات عالية الكثافة في مصر، ما يدعم صحة المعلومات المتوافرة حول إحتمالات زيادة مساحات أشجار الزيتون في مصر خلال العامين المقبلين، بنحو 30 ألف فدان، 90٪ منها لأغراض استخراج الزيت، وفي زراعات كبرى، أي لمشاريع استثمارية متكاملة، تستهدف الحصاد الآلي، والعصر، والتعبئة للتصدير.

اقتصاديات زراعة زيتون الزيت في مصر

ووفقا لاستشاريين في مجال زراعة أشجار زيت الزيتون، نجح الكثير من المستثمرين هذا الموسم (2023)، في تحقيق إنتاجية مثالية بلغت طن زيت للفدان، خاصة في شمالي مصر (وادي النطرون، والوادي الجديد)، على الرغم من عدم استيفاء الثمار حقها من البرودة الكافية لتشجيع عقد الزيت.


وضرب سعر طن زيت الزيتون عالي الجودة (إكسترا فيرجن)، هذا الموسم، سقف 400 ألف جنيه، متجاوبا مع مؤشر البورصة العالمي الذي كسر سقف 9.4 يورو للكيلو جرام.


وأكد الاستشاريون الحقليون الذين أدلوا بتصريحات خاصة لموقع «الأرض»، أن تكلفة الفدان لم تتجاوز هذا العام 45 ألف جنيه للزراعات عالية الكثافة، و30 ألف جنيه للزراعات التقليدية، ما يؤكد ارتفاع الجدوى الاقتصادية لزراعة الزيتون في الأراضي والأجواء المصرية لغرض استخراج الزيت.

موضوعات متعلقة