الخميس 16 مايو 2024 مـ 08:24 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مراحل زراعة وإنتاج الفلفل.. من إعداد وتجهيز التربة حتى الحصاد

مراحل زراعة وإنتاج الفلفل
مراحل زراعة وإنتاج الفلفل

قال خبراء الزراعة، إن الفلفل يحتوي على فوائد صحية كبيرة، حيث أنه مليء بالفيتامينات والألياف مثل فيتامينات «سي، أ، ب 6، وب 9»، كما يحفز من إنتاج الكولاجين.

ويوضح «الأرض»، مراحل زراعة الفلفل بداية من تجهيز التربة حتى الحصاد.

إعداد التربة وطريقة الري

وفي هذا الصدد، أوضح المهندس محمد عبدالواحد، أن الأراضي المناسبة لزراعة الفلفل، وجاءت كالتالي: «الأرض الطينية الخفيفة، الأرض الصفراء، والأرض الرملية».

وأشار «عبد الواحد»، إلى أنه يتم إعداد الأرض جيدًا للزراعة عن طريق: حرث الأرض، وإضافة الأسمدة الآتية (سماد عضوي 20 متر مكعب / فدان، سوبر فوسفات 300 كجم / فدان، كبريت زراعي 50 كجم / فدان)، وتخطيط الأرض إلي خطوط بعرض 90 - 100 سم، وتجهيز شبكات الري، مؤكدًا أفضل طريقة للري بالتنقيط.


الظروف البيئية

وأضاف أن الفلفل يحتاج في مرحة إنبات الجذور إلى درجة حرارة تتراوح من 18- 29 درجة مئوية، مشيرًا إلى أن إنبات الجذور يكون ضعيف إذا قلت درجة الحرارة عن 15 درجة، إضافة إلى أن إنبات الجذور يستغرق 10 أيام.


مواعيد الزراعة

وأوضح أن مواعيد زارعة الفلفل تنقسم إلى «صيفية مبكرة» وتزرع الشتلات في شهري فبراير ومارس بمحافظات الصعيد، و«العروة الصيفية» وتزرع في شهري مارس وأبريل وتنجح بمحافظات الدلتا، و«العروة الصيفية المتأخرة» وتزرع في شهري أبريل ومايو وتنجح بمحافظات الدلتا والمناطق السياحية، و«العروة الخريفي» وتزرع في شهري يوليو وأغسطس وتنجح في بمحافظات بني سويف والفيوم والمنيا، و"العروة الشتوة" وتزرع في شهري نوفمبر وديسمبر تحت الصوب البلاستيكية.


عملية الزراعة والري

وأوضح أن زراعة شتلات الفلفل تتم على جانبي خرطوم الري وبعد الشتلة عن الأخرى يكون 25 سم، وفي بداية حياة الفلفل يتم الري كل 3-4 أيام، وبعد ذلك يتم الري يوميًا أو يوم ويوم، وتكون رية خفيفة حتي لا تتعفن الجذور.

عملية التسميد


يتم تسميد الفلفل في الأسبوع الأول بـ"هيوميك أو فولفيك أسيد" مرة واحدة فقط، وذلك لتنشيط الجذور في الإنبات، وفي الأسابيع التالية حتي بداية التزهير يتم الاعتماد في التسميد على "اليوريا وحامض الفوسفوريك" لتكوين مجموع خضري قوي، ومع بداية التزهير والعقد يتم الاعتماد على سماد نترات النشادر وسماد حامض الفوسفوريك أو الماب وسماد سلفات أو نترات البوتاسيوم، سماد نترات الكالسيوم


عملية الحصاد

يتم حصاد الفلفل عدة مرات بداية من عمر 60 يومًا، وبعد ذلك يتوالى الجمع كل 15 أو 20 يومًا.