الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 11:18 صـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

غدا.. انطلاق الموجة 22 لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأمالك الدولة

وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية

تنطلق غدا السبت الموجة 22 لإزالة التعديات على أملاك وأراضي الدولة والأراضي الزراعية على مستوى الجمهورية وتستمر حتي 12 أبريل 2024، تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية وتكليفات رئيس الوزراء بشان الحفاظ على أراضى املاك الدولة وإزالة التعديات عليها وفرض هيبة الدولة على أراضيها كحق أصيل للأجيال .

وأكد اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية ، على متابعة رئيس الجمهورية لملف إزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية ومخالفات البناء للحفاظ علي الرقعة الزراعية، مما يعطى دفعة قوية لجهود المحافظات وقوات إنفاذ القانون ومديريات الأمن بكافة المحافظات لتطبيق القانون بكل حزم .

وأشار آمنة، إلى استعداد التنمية المحلية مع الجهات المختصة لتنفيذ موجة إزالة التعديات حيث قامت الوزارة على مدار الأسبوع الماضي بإجراء اجتماعات تنسيقية بحضور سكرتيري عموم المحافظات، وسكرتيري عموم مساعدين المحافظات، و جهات الولاية وممثلي لجنة انفاذ القانون لمراجعة خطة التحرك لبدء الموجة الـ22 التى ستكون على ثلاث مراحل لافتا إلى أن الحملة تعمل على استرداد حق الشعب من التعديات علي الأراضى الزراعية .


وفيما يتعلق بالإجراءات المتبعة تجاه المخالفات ، أوضح وزير التنمية المحلية أنه يتم اتخاذ اجراءات من جهات الولاية لمنع عدم عودة التعديات مرة أخرى، مع تحرير المحاضر الجنائية ضد المتعدين على أراضى الدولة وتقديمها إلى النيابة العامة لإتخاذ ما تراه وفقاً للقانون.


وتابع أنه تم إعداد جدول زمنى يشمل كل مراكز وأحياء المحافظات، وحصر حالات التعدى من قبل جهات الولاية و الوحدات المحلية لتنفيذ حالات الإزالة وفقًا للتوقيتات الزمنية بالتعاون مع انفاذ القانون.

ولفت إلى أن هيئة المساحة ترفع احداثيات الأراضى المطلوب استردادها، مع تسجيل بيانات حالات التعدى التى تمت ازالتها فى "الكارت الذهبى" لتوفير قاعدة بيانات رقمية بكل المساحات المستردة، وتسهيل وضع الخطط المناسبة لإستثمارها سواء فى مشروعات تنموية بالمحافظات، أو طرح ما يصلح منها للبيع بالمزاد العلنى لصالح حساب حق الشعب.



وأشار إلى وجود تعليمات للمحافظات بعدم السماح بعودة التعديات على أراضي أملاك الدولة والأراضى الزراعية مرة أخرى، والمرور الدورى على الأراضي المستردة لمنع التعدى عليها مرة أخرى واتخاذ إجراء فورى ضد المخالفات فى المهد وازالتها