السبت 18 مايو 2024 مـ 06:59 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تدمر حقول بأكملها في أسبوع واحد.. تعرف على الأمراض التي تصيب الكوسة

تعد الكوسة من أفضل الخضروات وأكثرها فائدة للجسم، حيث أنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم وللقلب بشكل خاص، وتساعد في تقوية عضلة القلب وتقلل من نسبة الإصابة بالأزمات القلبية، ويصيب الكوسة بعض الأمراض والحشرات التي تسبب خسائر فادحة وموت المحصول.

يوضح "الأرض" الأمراض التي تصيب محصول الكوسة.

الذبابة البيضاء


تعتبر الذبابة البيضاء التي تصيب الكوسة من أهم الآفات الضارة بالنبات، وتتواجد بكثرة في دول حوض المتوسط، وتوقع أضرار بالنبات تتراوح من 70%- 80%.

تظهر الإصابة بالذبابة البيضاء على أوراق الكوسة على هيئة لون فضي، نتيجة إفراز السموم من الذبابة البيضاء على أوراق النبات، وتكون بطيئة الحركة في النبات، تكون عفن سخامي وتشوه الأوراق، حيث تتغذى الذبابة البيضاء على عصارة النبات وتصيب حوالي 34 نوع من النباتات، وتسبب توقف النمو وضعف عام في النبات، كما أنها تشوه الثمار وصغر حجمها.

تتم مكافحة الذبابة البيضاء في فصل الصيف عن طريق رش الكوسة من عمر 8 أيام إلى عمر 30 يومًا كل 3 أيام حتى بداية الجمع، ويكون الرش في وقت المغرب، وكل مرة يتغير المبيد، كما أن من طرق تقليل تأثير الذبابة الاهتمام برش الأحماض الأمنية مع السالسيلك، والتخلص من الحشائش.

مرض البياض الدقيقي


يعد البياض الدقيقي من أكثر الأمراض خطورة على الكوسة، وتؤدي الإصابة الشديدة إلى موت الأوراق ومن ثم موت النبات، وتظهر الأعراض علي هيئة بقع دقيقية تشبه الطحين المنثور علي السطح العلوي للورقة.

وتظهر الإصابة بالبياض الدقيقي من 3-4 أسابيع من الزراعة، ويجب مكافحة البياض الدقيقي في بداية ظهور الأعراض، حيث إن الكوسة لا تصاب بالبياض في الصيف قبل عمر 20 يومًا تقريبا قبل الجمع بأسبوع، ويجب الرش كل 10 أيام بـ"بروبيكونازول أو ديفوكونازول أو فلوسيلازول" أو زوكسي ستروبين مع ديفوكونازول.

دودة الثمار


تعتبر دودة الثمار أو" ذبابة المقات أو ذبابة القرعيات"، من الآفات الزراعية التي تصيب محصول الكوسة، وتؤدي إلى أضرار اقتصادية كبيرة حال الإصابة يصل إلى 70%، وقد ينجم عن الإصابة تعري النباتات من أوراقها.

وتعد من أخطر الحشرات التي تهاجم محاصيل الكوسة، وتقوم الحشرة بوضع البيض داخل الثمار مما يظهر إفرازات صمغية عليه، وبعد فقس البيض داخل الثمار تتغذى اليرقات على لب وبذور الثمرة، وتصنع أنفاقًا بداخلها ويبح لونها بني وقوامها رخو حتى تتعفن وتتلفت، حيث تبدأ دورة حياتها مع التزهير.

تظهر أعراض الإصابة على هيئة مساحات مأكولة من ورق الكوسة، وقد تتعرى النباتات تمامًا من أوراقها ولا يبقى إلا العروق الوسطى للأوراق، ويجب المكافحة بـ"امماكتين بنزوات + اميدا او ثياموكسام، ثيوسيكلام اكسلات هيدروجين مع بنزوات امماكتين".

البياض الزغبي


يعتبر البياض الزغبي من أكثر الأمراض خطورة على الكوسة، ويسبب خسائر كبيرة، ويتسبب في تشوه النبات وتدمير حقول بأكملها في غضون أسبوع واحد.

ويظهر على السطح العلوي للورقة بقع صفراء يقابلها على السطح السفلي نموات زغبية بيضاء أو رمادية، وتكون النموات الزغبية واضحة في فترات الرطوبة المرتفعة، وتؤدي الإصابة الشديدة إلى تقزم النبات وتساقط أوراقه، ويموت الأنسجة المصابة، ولا يحدث إصابة على الأزهار أو الثمار.

ينمو هذا المرض في درجات الحرارة المنخفضة والرطوبة العالية، وينتشر بواسطة الرياح أو الحشرات أو الأمطار أو الآلات الزراعية ، ويمكن مكافحته بمبيدات "سيموكسانيل مع منكوزيب أو سيموكسانيل مع نحاس أو ميتالكسيل منكوزيب".