الخميس 9 مايو 2024 مـ 01:08 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مطلوب الاستعداد بمركبات عالية الطاقة بعد 25 فبراير

بشرة خير .. استيفاء أشجار الزيتون 510 ساعات برودة

أظهرت بيانات محطة أرصاد مزارع الشركة الهاشمية بمنطقة وادي النطرون، بلوغ ساعات البرودة المحصورة ما بين 4 و10 درجات مئوية، نحو 510 ساعات، خلال الفترة من 15 نوفمبر 2023 حتى السبت 3 فبراير 2024.

وحدات البرودة المثالية لأشجار الزيتون

وقال خبراء زيتون وأشجار فواكه متساقطة، في تصريح لموقع "الأرض"، إن استيفاء هذه الساعات الباردة حتى اليوم، يعطي مؤشراً إيجابيا لموسم تزهير ناجح، سواء لأشجار الزيتون أو جميع الأشجار متساقطة الأوراق،

مخاطر البرودة الزائدة على العقد الثمري لأشجار الفاكهة

وأوضح خبراء الزيتون والفواكه متساقطة ال أوراق، أنه في حالة امتداد أيام البرودة الشديدة إلى ما بعد منتصف فبراير الجاري، يجب التحوط باستخدام مركبات الطاقة العالية، رشا وتسميدا، وذلك لتوفير وحدات حرارية تحث البراعم الزهرية على الخروج والتكشف في الربيع.

الوقت المثالي لاستخدام مركبات الطاقة العالية للتزهير

ولفت الخبراء في تصريحهم إلى موقع "الأرض"، إلى أن زيادة الوحدات الباردة عن حاجة النباتات للسكون العميق، تطيل هذا السكون السلبي، وبالتالي تأخير تخريج البراعم الزهرية قبل الورقية، فيقل أو ينعدم المحتوى الكهربوهيدراتي اللازم لتوفير طاقة التزهير والعقد للبراعم الزهرية.

نصائح للمزارعين ضد زيادة الوحدات الباردة

وينصح الخبراء بضرورة استخدام المواد ذات الطاقة المرتفعة، منها: الفوسفور العالي، والبوتاسيوم، مع البورون الذي ينقل الكربوهيدرات من الورقة إلى موضع البراعم الزهرية، وذلك إذا استمرت هذه البرودة حتى 25 فبراير الجاري، مع ضرورة رش الكبريت الميكروني على الأوراق وذلك لفعله المضمون في تدفئة الأوراق والبراعم حديثة التخريج، وبالتالي منح النباتات وحدات حرارية تكفي الحث الزهري.

الري الليلي لتدفئة باطن الأرض

وشدد خبراء الزيتون والفواكه متساقطة الأوراق على ضرورة انتظام الري الليلي بالمقننات المطلوبة، وذلك بهدف معادلة برودة باطن الأرض بمياه الآبار الدافئة، وبالتالي حماية البراعم الزهرية الغضة من التدمير الخلوي بالصقيع، خاصة في الخوخ والحلويات بشكل عام.

خطورة رش الأوكسينات أثناء البرودة الزائدة

من جهته، أكد الدكتور الباز عبد العليم خبير الأشجار المتساقطة، على تجنب رش الأوكسينات خلال فترة البرودة الزائدة، وذلك لعدم تشجيع استطالة القمم النامية للفروع والأفرع الطراحة، حيث ستمتص هذه القمم الخضرية الكربوهيدرات المخزنة لحرقها بالتمثيل الغذائي الطبيعي، وهي ما تعرف بعملية الاستنزاف.