الأحد 28 أبريل 2024 مـ 10:35 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بـ 7% فائدة متناقصة.. «الزراعة» توجه المزارعين لتنفيذ مشروعات وأنشطة في القرى

وجهت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي مديريات الزراعة بالمحافظات بالعمل على تحسين اوضاع التعاونيات وتمكينها من اداء دورها المنوط منها بهدف رفع مستوى كفاءة اعضائها اقتصاديا واجتماعيا.

وعممت الوزارة مخاطبات على المديريات للأستفادة من نص قانون التعاون الزراعي رقم 122 لسنة 1980 وتعديلاته ولائحته التنفيذية للقيام باعمال تعود على الجمعية بالربح.

برنامج التنمية الزراعية ADP يوفر قروضا ميسرة بفائدة ضئيلة

ونص التعميم: «أنه تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتوجيهات وزير الزراعة بشأن تنمية الريف المصري ودعم صغار المزارعين، فأن برنامج التنمية الزراعية ADP الذي يوفر قروضا ميسرة بفائدة ضئيلة متناقصة لمدة تتراوح من عام إلى خمسة اعوام، وذلك لدعم كافة الانشطة والمشروعات الزراعية كالمحاصيل الحقلية والبستانية والنباتات الطبية والعطرية ومنتجات عسل النحل ومدخلات الانتاج الزراعي وعمليات ما بعد الحصاد والانتاج الحيواني والتسويق والتصنيع الزراعي، وغيرها من المشروعات الزراعية ذات العائد الكبير، والتي من شأنها تحسين الوضع المالي للجمعيات الزراعية واعضائها.

أوضحت الوزارة في تعميمها أنه بناء على ما تقدم، فمن الضروري اتخاذ ما يلزم نحو حث وتوجيه الجمعيات التعاونية الزراعية بمختلف انواعها للاستفادة من برنامج التنمية الزراعية، مع قيام الادارة المركزية للتعاون الزراعي بتوفير كافة المعلومات اللازمة حول كيفية الحصول على القرض، والذي لا يتعدى مدة الحصول عليه عن شهرين فقط، وأن البرنامج تحت اشراف مجموعة من البنوك وهي " البنك الأهلي والتجاري الدولي والاسكندرية والبنك الزراعي المصري".

يُنفذ المشروع بالتعاون مع وزارة الزراعة وجهاز المشروعات الصغيرة

وقال مصدر مسئول بوزارة الزرعة أن برنامج التنمية الزراعية التابع للأمم المتحدة يوفر قروضا بفائدة لا تزيد عن 7%، حيث يهدف البرنامج لتحسين مستوى المعيشة والمساهمة في تخفيض معدلات الفقر بين صغار المزارعين، ويُنفذ المشروع بالتعاون مع وزارة الزراعة وجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمناطق شمال ووسط وجنوب مصر.

أشار إلى أن المشروع ساهم في تنفيذ حوالي ثلاثة عشر مشروعا خلال العام الماضي بقيمة ثمانمئة وخمسين مليون دولار، ويعتبر من أنجح المشروعات في مصر ويتعلق ببناء القدرات ودعم صغار المزارعين ومكافحة الفقر، والتي هي من استراتيجيات الحكومة.