الثلاثاء 14 مايو 2024 مـ 07:10 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
نجاح زراعة الأرز خلال 60 يوماً بالتكاثر التكنولوجي.. تعرف على التفاصيل الأضرار الخمسة لارتفاع الصوديوم في التربة.. تعرف عليها بشرى سارة للباحثين.. علوم المنوفية تعيد تشغيل الميكروسكوب الالكترونى النافذ مدير جهاز مستقبل مصر: باكورة التنمية في الدلتا الجديدة تمثل 2.2 مليون فدان تأثير التغيرات المناخية على قطاع الاستزراع السمكى والاستراتيجات الخاصة للتصدى لها النقل الدولي: التوسع فى إنشاء مناطق حرة للترانزيت لجذب المزيد من الشركات والمستثمرين رئيس تجارية الجيزة يبحث مع اتحاد غرف الصناعة والزراعة بليبيا سبل التعاون المشترك البيطريين تستحدث لجنتين للمشاكل المهنية وتوحيد الإشتراكات انخفاض سعر الكتكوت الأبيض فى الشركات اليوم الإثنين 13 - 5 - 2024 مفاجأة في سعر الدواجن بالبورصة والمحلات اليوم الإثنين 13 - 5 - 2024 ثبات سعر طبق البيض فى المزارع والمحلات اليوم الإثنين 13 - 5 - 2024 هل تراجعت كميات الدواجن المجمدة المستوردة بالمنافذ.. مسئول يجيب

استغاثة المزارعين من سوء الري بفرع مسقى هواري السمسم بالبحيرة

استغاث أهالي قرية النخلة البحرية من مستخدمي مياه الري من فرع مسقي هوري السمسم المتفرعة من ترعه الدخلة بمركز أبوحمص في محافظة البحيرة، بسبب عدم تطهير التطهير وقلة التطوير ما يصعب من اجراء عمليات الري للأراضي الزراعية التى تسقى من الفرع.

وناشد محروس إسماعيل عمر أحد المزارعين في أراضي الفرع اجهزه وزارة الزراعة بضرورة تطهير المسقى حتى لا تبور أراضيهم وحفاظا على المياه وترشيدها.

وأوضح إسماعيل، أن إجمالي الحيازات الزراعية المنتفعة من المسقى تبلغ قرابة ٣٥ فدانا من واقع سجلات الجمعية الزراعية بالنخلة البحرية،لافتا إلى أن جميعهم يرون أراضيهم من هذا الفرع وليس لهم مصدر ري آخر والفرع طوله ٥٠٠ متر تقريبا بدون تطوير ولا تطهير ومسدود بالبوص والحشائش وتعدي عليه الجوار غير منتفعين بالري منه بالردم ووضع المخلفات الزراعيه ما يمنع وصول المياه إلى نهاية الفرع حيث تتواجد أراضي المنتفعين والتي تبدأ من نهاية الفرع.

وطالب الأهالي، بعمل المعاينة اللازمة على الطبيعة طبقا للوائح والقوانين، وذلك من أقسام الاراضي والمياه ،حماية الأراضي وقسم المتابعة بمديرية الزراعة ترشيدا للمياه و حفاظا على الأرض الزراعية المهددة بأن تبور.

كانت محافظة البحيرة قد أعلنت في بيان لها إنه يجرى تبطين 269 ترعة على مستوى المحافظة بتكلفة 2 مليار و490 مليون جنيه، وذلك فى إطار المشروع القومى لتأهيل الترع وتطوير منظومة الرى فى مصر.

وأفاد المهندس مجدي الشحات وكيل وزارة الرى بالبحيرةسابقا ، في تصريحات صحفية ، أنه جارٍ تنفيذ 137 عملية لتبطين الترع بأطوال 496 كيلومترا بتكلفة مليار و478 مليون جنيه بمختلف مناطق المحافظة، وأنه تم الانتهاء من تنفيذ 16 عملية لتبطين الترع بشكل نهائى وجارٍ العمل لتنفيذ 121 عملية أخرى.

ويهدف مشروع تبطين الترع إلى مواجهة العجز المائي لنهر النيل وتحسين نوعية المياه بالترع، وتحقيق المردود البيئي والحفاظ على الصحة العامة ومنع انتشار الأمراض الوقائية بالاضافة الى تحقيق العدالة فى توزيع مياه الرى على المزارعين وحصولهم على حصتهم من المياه خاصة فى نهايات الترع .