الخميس 9 مايو 2024 مـ 01:11 صـ 29 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الأعراض المختلفة لإصابات الآفات الحشرية على النباتات

قال الدكتور كرم الجيزاوي أستاذ الحشرات في كلية الزراعة جامعة بنها، أن الحشرات لا تتغذي علي نفس الغذاء حيث تختلف اجزاء الفم للحشرة حسب نوع الغذاء وطريقة التغذية فهناك حشرات تتغذي علي اجزاء صلبة وأخرى على سوائل داخل أو خارج أغشية نباتية.

جاء ذلك خلال المحاضرة الثالثة التي ألقاها الدكتور كرم الجيزاوي خلال البرنامج التدريبي الشامل، الذي نظم مبادرة إثمار عن آفات النباتات وطرق مكافحتها، بمشاركة كوكبة من الاستشاريين وأستاتذة الجامعات والمراكز البحثية من داخل وخارج مصر والذي يحضره مئات المهندسين والمهتمين بالمجال الزراعي على مستوى الوطن العربي.

أضرار الحشرات علي النباتات:

أضاف الجيزاوي، أن الحشرات القارضة تتغذى على الأجزاء الصلبة كالأوراق والسيقان والثمار والبراعم مثل دودة القطن، الدودة القارضة، الجراد الصحراوي ودوة اللوز القرنفلية، و هناك حشرات أخرى تتغذي علي غذاء سائل حيث تمتص العصارة النباتية عبر اجزاء فم ثاقبة ماصة مثل الحشرات القشرية،المن، البق الدقيقي، المن والذبابة البيضاء وحشرات تصنع انفاقا في السوق والأفرع مثل ثاقبات الذرة والقصب وحفار ساق التفاح وناخرات الأخشاب وأخرى تتجول داخل الثمار والبذور مثل يرقات ذبابة الفاكهه وفراشة درنات البطاطس وأخيرة حشرات تحفر بين بشرتي الاوراق مثل صانعات الانفاق.

أوضح أستاذ الحشرات الاقتصادية، أنه من خلال مظهر الإصابة نتعرف على نوع الحشرة الموجودة حيث يختلف شكل الإصابة بناء علي نوع أجزاء فم الحشرة مثل اجزاء الفم القارضة، الماصة، ثاقبة ماصة، لاعقة، لاعقة قارضة، مفترسة بالامتصاص، مفترسة بالقرض وخادشة ماصة. ما يمكنا من اختيار وسائل المكافحة المناسبة والمتخصصة.

الحشرات القارضة وطرق مكافحتها:

أفاد، أن الحشرات القارضة هي التي تمتلك الأفراد البالغة منها أجزاء فم قارضة مكونة من فكين علوين بهم اسنان واشواك لتمسك وتقطع الاوراق وتدخلها للتجويف الفم وشفا عليا تمنع الاوراق من الخروج من الفم ومن الجانبان فكين علوين من مجموعة من الصفائح تساعد علي تمزيق الطعام والشفا السفلي واللسان مثل الجراد المصري والصحراوي والروسي والجراد الصحراوي هو أخطر نوع بسبب قدرته علي الهجرة وتكوين اسراب وهو تطور ناقص تدريجي والطور الضار به هو الحورية والحشرة الكاملة.

أشار، إلى أن الحفار من الحشرات القارضة لانه يتغذي علي المجموع الجذري وله تطور ناقص حيث أن الطور الضار هو الحورية والحشرة الكاملة، متعدد العوائل حيث يصنع نوعين من الأنفاق منها أنفاق سطحية للغذاء وأنفاق عميقة لوضع البيض بها.

وبين، طرق مكافحته من خلال الاهتمام بالعمليات الزراعية مثل العزق والحرث فضلا عن عدم الافراط في استخدام الأسمدة العضوية مع استخدام مبيد مناسب ، لافتا إلى أن الحفار والدودة القارضة نكافحهم بالطعوم السامة.

الحشرات الماصة وطرق مكافحتها:

أكد، أن الحشرات الماصة هي التي تحتوي الأفراد البالغة منها على أجزاء فم ماصة مثل الفراشات حيث تمتص الرحيق وهي من رتبة حرشفية الأجنحة الطور الضار هو اليرقة حيث تكون اليرقة (الدودة) ذات اجزاء فم قارضة فتقرض السيقان والجذور والاوراق مثل سوسة الطماطم التوتا ابسيلوتا و لها تطور كامل ، تستطيع أن تكون أنفاق عريضة لكن حشرة صانعات الانفاق الاخري تكون أنفاق خيطية ، حيث أن أجزاء فمهما قارضة والطور الضار هو اليرقة، أما الحشرات الكاملة (الفراشات) ذوات أجزاء الفم الماصة فتنشط ليلا لذلك يجب مكافحاتها أثناء الليل.

الحشرات الثاقبة الماصة وطرق مكافحتها:

حذر، من خطورة الحشرات الثاقبة الماصة التي تتغذى بالثقب ثم امتصاص العصارة النباتية لانها تعمل علي نقل الأمراض الفيروسية مثل حشرات الذبابة البيضاء و المن الذي يتطور تطور ناقص حيث يمتص العصارة النباتية وله أجزاء فم ثاقبة ماصة ، الطور الضار هو الحورية والحشرة الكاملة حيث تلد بكريا ( احياء ) وتعيش في مستعمرات غذائها هو العصارة النباتية التي تتكون من مواد سكرية وكربوهيدراتية.

واستطرد ، حشرة المن تتغذى بأكثر من قدرتها فتخرج الغذاء الزائد في صورة ندوة عسلية علي النبات فيحدث إصفرا في النبات ثم يتحول للون البني ثم يجف وتسقط الأوراق والثمار نتيجة امتصاص العصارة .
وكشف، عن طرق إجراء مكافحة حيوية لحشرات المن مثل من القطن سواء باستخدام حشرات تتغذي عليها مثل حشرات أبو العيد ذوات أجزاء فم قارضة أو باستخدام المبيدات الموصى بها خاصة المبيدات الحشرية الجهازية.

الحشرات الخادشة الماصة:

تتميز بأجزاء فم خادشة ماصة مثل التربس وهو تطور ناقص والطور الضار هو الحورية والحشرة الكاملة حيث يمتص العصارة ويحدث تشوهات بالثمار.