الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 12:24 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«وقاية النباتات»: الآفات الناقلة للفيتوبلازما تمثل تحديًا حقيقيًا

جانب من الندوة
جانب من الندوة

نظم معهد بحوث وقاية النباتات، بالتعاون مع مديرية الزراعة بالشرقية ندوة تحت عنوان «مكافحة الآفات الحشرية الناقلة للفيتوبلازما الممرضة للنباتات»، أمس الأول، بمحافظة الشرقية.

جاء ذلك في إطار توجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتعليمات الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية بتطبيق برامج واستراتيجيات الزراعة المستدامة في مكافحة الآفات الناقلة للأمراض التي تهدد الصحة النباتية و المنتج الزراعي.


وأشار الدكتور أحمد عبد المجيد، مدير المعهد، أن الآفات الناقلة للفيتوبلازما تمثل تحديا حقيقيا، إذ تؤثر سلبا على نمو النباتات وإنتاجيتها و لذا استهدفت الندوة تعريف مهندسي المكافحة و الإرشاد بأهمية الحشرات الثاقبة الماصة والدور الذى تلعبه في نقل مسببات الأمراض النباتية وبصفة خاصة الأمراض الناتجة عن الاصابة بالفيتوبلازما وكيفية اكتشاف المرض في مراحله المختلفة على العديد من العوائل النباتية ذات الأهمية الاقتصادية و خاصة المحاصيل التصديرية وكذلك على العوائل البرية التي تعتبر مصادر للإصابة ونقل العدوي.

كما تناولت أهم التقنيات الزراعية المرتبطة بتشخيص و مكافحة تلك الآفات لتقليل الضرر الناجم عنها وتحسين صحة المحاصيل وصولًا إلى مستويات أفضل لتحقيق الأمن الغذائي.


أشرف على الندوة الدكتور علي أحمد رئيس فرع المعهد بالشرقية و حاضر فيها الدكتور محمد إبراهيم رئيس بحوث بقسم بحوث الآفات الثاقبة الماصة بالمعهد.