الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 08:38 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أسعار الطماطم ترتفع بشكل جنوني في بريطانيا.. 3.26 جنيهات للكيلو

ارتفاع أسعار الطماطم في بريطانيا
ارتفاع أسعار الطماطم في بريطانيا

شهدت أسعار الطماطم ارتفاعاً حاداً في السنوات الأخيرة، في المملكة المتحدة، ومن المتوقع أن تشهد المزيد من الارتفاع، حيث يتزامن ذلك مع ارتفاع معدل التضخم إلى 4%، على عكس التوقعات بالاتجاه الهبوطي، وفقًا لـ Fresh Plaza، على عكس السلع الأخرى التي تتباطأ فيها ارتفاعات الأسعار، فمن المتوقع أن ترتفع أسعار الطماطم.

أوضح الموقع المتخصص في تجارة وزراعة الحاصلات الزراعية، أن تكاليف تكاليف إنتاج الطماطم ارتفعت بنسبة 38.5% منذ عام 2022، وهي أكبر قفزة بين أكبر تسع فواكه وخضروات في المملكة المتحدة، وارتفعت النفقات العامة مثل الطاقة والتعبئة والعمالة بالنسبة لمزارعي الطماطم البريطانيين خلال العام ونصف العام الماضيين.

وشهدت أسعار الطماطم بالجملة ارتفاعًا كبيرًا خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية، في العام الماضي، و وصل متوسط ​​أسعار الطماطم إلى أعلى مستوى له منذ 50 عامًا عند 3.26 جنيهًا إسترلينيًا للكيلو، ما يوازي 257 جنيها مصرياً وفقًا لمكتب الإحصاءات الوطنية (ONS). ومن المتوقع أن يؤدي تأثير تغير المناخ على المحاصيل في الدول المستوردة الرئيسية وارتفاع تكاليف الإنتاج إلى انخفاض إنتاج الطماطم البريطانية هذا العام.

وقد أدى ارتفاع معدلات التضخم والجفاف والطقس القاسي إلى تفاقم التحديات التي يواجهها منتجو الطماطم، مما يجعل من الصعب على المستوردين والمزارعين وتجار التجزئة جني الأرباح. كما أثر ارتفاع تكاليف الطاقة على المزارعين بشدة. وارتفعت تكاليف التدفئة المسببة للاحتباس الحراري، وكذلك أسعار الأسمدة والبذور.

وعلى الرغم من تباطؤ التضخم من رقم مزدوج إلى 3.7% في نوفمبر، يتوقع المطلعون على الصناعة أن تظل أسعار الطماطم مرتفعة لفترة طويلة.

وقد ترك تضخم الأسعار هذا العديد من تجار التجزئة المستقلين في مأزق.