الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 04:45 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أطروحة ماجستير بجامعة المنيا تفوز بأكبر جائزة دولية عن «نخيل التمر والابتكار الزراعي»

جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي
جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي

فاز قسم الوراثة بكلية الزراعة جامعة المنيا بأكبر جائزة عالمية في مجال الزراعة والابتكار في النخيل لعام 2024، المعروفة باسم «جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي»، وذلك عن بحث مقدم عن انتاج سلالات نخيل تقاوم الفطريات.

ونال البحث الذى قدمته الباحثة خلود وجيه عبد الله، على الجائزة الدولية الأولي فئة البحوث والدراسات المتميزة والتكنولوجيا الحديثة، حيث نجحت فى استخدام زراعة الخلايا والأنسجة النباتية والهندسة الوراثية المبتكرة في نقل مادة وراثية «الجين المضاد للفطريات الممرضة Thio-60» إلى نخيل التمر، وإنتاج سلالات نخيل تقاوم الفطريات وأخطرها «مرض البيوض» الذي دمر ملايين النخيل في بعض الدول العربية ومازال ينتشر وليس له علاج قبل ذلك.


وحصلت «خلود»، على درجة الماجستير من قسم الوراثة كلية الزراعة جامعة المنيا، وناقشت رسالتها وحصلت على الدرجة خلال أغسطس 2023، ونشرت ذلك البحث في المجلة الدولية «زراعة الخلايا والأنسجة والأعضاء النباتية» .

وشارك في تنفيذ تلك الدراسة المعمل المركزي لبحوث وتطوير النخيل، التابع لمركز البحوث الزراعية بقيادة دكتور عز الدين العباسي، مدير المعمل، وأيضا قسم الوراثة بكلية الزراعة جامعة عين شمس برئاسة د. أشرف بكري، رئيس القسم، وأيضا بمساعدة دكتورة إيمان توفيق، الأستاذ المساعد بقسم النبات بكلية العلوم جامعة حلوان، وفوض الفريق البحثي الدكتور عز الدين جاد الله حسين أحمد العباسي، مدير المعمل المركزي لبحوث وتطوير النخيل، للتقدم للجائزة بالنيابة عنهم.


وتعد تلك الجائزة أكبر جائزة عالمية في هذا مجال زراعة نخيل التمر والابتكار الزراعي، وتمنح سنويًا من قبل مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية بدولة الإمارات، تقديرًا للجهود المتميزة في مجال زراعة النخيل والابتكار الزراعي.


وتبلغ قيمة الجائزة الأولى مليون درهم إماراتي (حوالي 300 ألف دولار) للمركز الأول، وقد فاز الفريق المصري بالمركز الأول مناصفة مع فائز إماراتي، وتم الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي يوم 29 يناير الماضي.