الجمعة 3 مايو 2024 مـ 06:55 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أمراض الفاصوليا وعلاقتها بالرى.. وشروط تكرار زراعتها فى نفس التربة

الفاصوليا
الفاصوليا

قال المهندس سيد عبد المجيد مدير عام الإرشاد الزراعي السابق بمحافظة سوهاج، أن هناك العديد من مزارعي محصول الفاصوليا الذين يعانون من الأمراض والمسببات التى تصيب المحصول مما ينتج عنها خسائر اقتصادية فادحة تخص الإنتاج والجودة.

وأوضح عبد المجيد خلال تصريحات له على قناة مصر الزراعية، أن هناك علاقة وثيقة، بين انتشار أمراض الفاصوليا الفطرية وبرامج الري، حيث أن الإفراط في المقننات المائية المقدمة للنبات، يؤدي لاختناق الجذور ومضاعفة فرص الإصابة.

وأشار إلى أن الإفراط في الرى يؤدى إلى مضاعة مستوى ومعدلات الرطوبة في التربة، وهو العامل الرئيسي الذي يهيئ البيئة الملائمة، للإصابة بالأمراض الفطرية، التي تهدد محصول الفاصوليا، كـ”الذبول” و”الشلل”.

وأوضح عبد المجيد أن الفطر المسبب لهذه الأمراض موجود داخل التربة بالأساس، حيث أنه في انتظار توافر الرطوبة التي تضاعف من درجة نشاطه، وتهيئ البيئة الصالحة، والظروف الملائمة لانتشاره على نطاق واسع في المحصول.

حذر مدير عام الإرشاد الزراعي السابق، بعدم تكرار زراعة الفاصوليا داخل ذات الأرض، لأن هذا المحصول يستنزف معظم العناصر الغذائية المتاحة داخل التربة، للذلك يضعف مستوى الإنتاجية عند زراعته مرة أخرى، مشيرا إلى إمكانية تكرار زراعة العروتين، حال عدم توافر أي اختيارات أخرى، مع الاهتمام بمضاعفة المعاملات السمادية والزراعية، لتعويض النقص في أغلب العناصر الغذائية، والتي استنزفتها الفاصوليا في المرة السابقة.

ونصح “عبد المجيد” بإضافة الأسمدة البلدية كاملة التحلل والكبريت، علاوة على المقننات السمادية المقررة من السوبر فوسفات، مع تنفيذ عملية الحرث والتقليب لمضاعفة مستوى خصوبة التربة، واستعادتها لعافيتها ونشاطها على النحو المطلوب، للوصول لمعدلات الإنتاجية المأمولة.