الأرض
الأحد 21 يوليو 2024 مـ 10:12 صـ 15 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الري لمزارعي الأرز.. لن يتم التهاون مع مخالفات الأرز هذا العام

اعلنت وزارة الموارد المائية والري، رفع درجة الاستعداد لأستقبال موسم الزراعة الصيفي، والذي يشهد ارتفاعاً في الاحتياجات المائية، بسبب زراعة الأرز الذي يعتبر المحصول الأكثر استهلاكاً للمياه بين المحاصيل الصيفية.

وقالت وزارة الموارد المائية والري إنه سيتم تشديد العقوبات هذا العام وسيتم توقيع عقوبات فورية على المخالفين وقريبا سيتم الإعلان عن المساحة المخصصة للمحصول في ثماني محافظات والتي لن تزيد هذا العام عن مليون فدان، بينما يتم زراعة باقي المساحة بالأرز المتحمل للجفاف بالتنسيق مع وزارة الزراعة والتي سوف يصدر بها قرار مشترك من وزارتي الزراعة والري وكذلك أنواع المحاصيل ذات الاحتياجات المائية العالية، وكذا مساحات ومناطق زراعتها سنوياً، على أن ينشر هذا القرار في جريدة الوقائع المصرية.

أشار إلى أنه يحظر زراعة الأرز والمحاصيل ذات الاحتياجات المائية العالية في غير المساحات والمناطق المحددة بالقرار الوزاري وهي محافظات الدقهلية والغربية وكفر الشيخ والبحيرة والمنوفية ودمياط والقليوبية.

أكدت «الوزارة» أنها سوف تتولي بمشاركة أجهزة وزارة الزراعة المختصة المتابعة والمراقبة والإشراف التام مع المحافظ المختص اتخاذ الإجراءات اللازمة، على أن يتم وبشكل فوري إزالة مشاتل وزراعات الأرز والمحاصيل ذات الاحتياجات المائية العالية والمزروعة بالمخالفة خارج المناطق والمساحات المحددة بمشاركة أجهزة وزارة الموارد المائية والري وأجهزة الإدارة المحلية ومسئولي الإدارة.

لفتت الوزارة أنه سيتم وفقا للقانون مراعاة تحديد المواعيد العاجلة لعملية الإزالة وإخطار قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة بحصر يتضمن أسماء المخالفين ومساحة، كل مخالفة لاتخاذ الإجراءات اللازمة طبقاً لهذا القانون، على أن لا يخل ذلك بتوقيع العقوبة المنصوص عليها في باب العقوبات من هذا القانون.