السبت 4 مايو 2024 مـ 08:25 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مزايا زراعة الأشجار الخشبية وأفضل الأنواع للاستثمار.. تعرف على التفاصيل

الأشجار الخشبية
الأشجار الخشبية

قالت الدكتورة مها فاروق، رئيس قسم بحوث الغابات والأشجار الخشبية بمعهد بحوث البساتين، مركز البحوث الزراعية، إن الأشجار الخشبية تعد واحدة من أسس التوازن البيئي المطلوب، وعامل هام ومؤثر في امتصاص الغازات المسببة للاحتباس الحراري، ما يعزز خطط الاهتمام بها، والتشجيع على زراعتها في غالبية دول العالم، لتقليل التداعيات السلبية الناجمة التغيرات المناخية.

مزايا زراعة الأشجار الخشبية


وأوضحت «مها»، خلال تصريحات على قناة «مصر الزراعية»، أن الاستثمار في زراعة الأشجار الخشبية يزداد الطلب عليه بشكل كبير، وذلك لتعدد أوجه الاستفادة منها، والصناعات القائمة عليها، لافتة إلى أنه يتم استخلاص العديد من المواد الطبية والدوائية، يؤدى ذلك إلى مضاعفة الطلب عليها، ويعزز من قيمتها الاقتصادية، علاوة على الصناعات الأخرى القائمة على المواد غير الخشبية وأبرزها «الورق، وعجائن الورق».


وأكدت، أن هناك اعتماد كبير على الأخشاب المحلية، خاصة فى ظل أزمة الدولار، ونقص عمليات الاستيراد من الخارج، مؤكدةً أن البعض حقق مكاسب اقتصادية مجزية من استخدام أشجار “الكافور الليموني” و”الحور”.

أضرار زراعة الأشجار الخشبية على الطرق


وأوضحت رئيس قسم الغابات والأشجار الخشبية، أن هناك اقبال كبير لزراعة الطرق المرورية بالأشجار المثمرة، لتوفير مساحات إضافية لبعض المحاصيل، وتقليل الفجوة الغذائية فيها، لافتة الى انه تم اجراء أبحاث بواسطة معهد بحوث البساتين، على الصفوف الأولى للمزارع القريبة من الطرق المرورية، والتي أكدت ارتفاع نسبة التلوث فيها، نتيجة تعرضها للأتربة والأدخنة وعوادم السيارات، ما يعزز فرص احتوائها على “الرصاص” بنسب كبيرة، ويضاعف من مخاطرها الصحية على المواطنين.

أسس نجاح زراعة الأشجار المثمرة على الطرق الزراعية


ولفت «مها»، إلى أن فرص نجاح زراعة الأشجار المثمرة على الطرق المرورية تكاد تكون شبه معدومة، نظرًا لاحتياجاها لتطبيق حزمة من البرامج والمعاملات، التي يصعب تنفيذها ومتابعتها في مثل هذه المناطق، ضاربة المثل، بصعوبة إجراءات معاملات المكافحة بالمبيدات الكيميائية في الأماكن العامة، لما لها من مخاطر صحية على المواطنين.

أفضل الأشجار الخشبية


وأشارت إلى زراعة أشجار “السرسوع”، حيث ينتج من زراعتها مكاسب اقتصادية يمكن تحقيقها، ومن أبرز المحاولات بتجربة على كورنيش النيل، مؤكدةً أن هناك اعتماد للكثير من قرى الصعيد عليها في صناعة الأواني والهدايا الخشبية، التي يتزايد حجم الطلب عليها في المنافذ التصديرية.

الفوائد البيئية لزراعة الأشجار الخشبية


ذكرت فاروق أبرز الفوائد البيئية حال زراعة الأشجار الخشبية على الطرق المرورية، موضحةً أنها تقلص من نسب تواجد الشوائب العالقة في الجو، الناتجة من عوادم السيارات وأدخنة المصانع، والتي يترواح قطرها بين 2.5 إلى 10 ميكرون، والتي تمثل أحد الأسباب المباشرة للوفاة المبكرة والسكتات الدماغية، حال وصولها إلى الجهاز التنفسي في الجهاز مجرى الدم، وفقًا ما أكدته أحدث الأبحاث العلمية في هذا الشأن.