الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 02:01 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الأرض» تنشر معاملات ما قبل حصاد محصول البصل وطرق تخزينة

محصول البصل
محصول البصل

يعتبر البصل محصولا نقديآ في مصر، حيث يحتل المرتبة الثالثة في المحاصيل القابلة للتصدير بعد الموالح والبطاطس، ويتم تصدير 600 ألف طن من البصل الطازج و20 ألف طن من البصل المجفف، يتم إنتاجها عن طريق تجفيف 200 ألف طن من البصل الطازج.


وقالت الدكتورة منال محمد عطية، رئيس بحوث قسم بحوث تداول الخضر، معهد بحوث البساتين، إن نسبة الاكتفاء الذاتي من محصول البصل في مصر تبلغ حوالي 120.25%، وتعتبر المملكة العربية السعودية من أوائل الدول المستوردة للبصل المصري، تليها روسيا وهولندا.

وأشارت «منال»، خلال تصريح لموقع «الأرض»، إلي أن هناك مراحل لتداول البصل الجاف منها:-

أولًا: معاملات ما قبل الحصاد والتي تؤثر علي الجودة والعمر التخزيني للبصل:-


1- الصنف
- لابد من اختيار الصنف المناسب لمنطقة الإنتاج، وضرورة الاهتمام بتحسين الأصناف المحلية لتواكب متطلبات الأسواق الخارجية، وأيضًا مقاومتها للأمراض مثل مرض العفن الأسود.


2- اختيار التربة المناسبة
- لابد من تفادي الزراعة في الأراضي المصابة بأمراض التربة مثل مرض العفن الأسود وأعفان الجذور والعنق، والأهتمام بالدورة الزراعية لتفادي الأصابة واجراء تعقيم التربة( التعقيم الشمسي)، وذلك بتغطية التربة بالبلاستيك لمدة 40 يوم خلال أشهر الصيف بعد ري الأرض بثلاثة أيام.


3- الشتلات
- لابد أن تكون ذات حجم مناسب، فالشتلات الكبيرة تعطي نسبة عالية من الأبصال المحنبطة.


4- التسميد
يجب إضافة السماد النيتروجيني بالمعدلات الموصي بها، حيث تؤدي زيادته إلي:-
- زيادة نسبة الرطوبة في النباتات فيسهل الأصابة بالأمراض.
- زيادة فترة النمو الخضري، وبالتالي تأخير التبصيل والنضج.
- انخفاض القدرة التخزينية للأبصال.


5- الري
يجب أن يكون الري منتظم وحسب نوع التربة، حيث يؤدي الأفراط في استخدام مياه الري إلي ظهور الأمراض الفطرية والبكتيرية خاصة عفن الرقبة وتأخير النضج وزيادة سمك عنق البصلة، بالأضافة إلي زيادة نسبة الأبصال المزدوجة والمسحوبة والمشوهة.

ثانيا: مراحل تداول البصل:-


1- علامات المرحلة المثلي للحصاد:
جفاف الأوراق وإصفرارها وميل العروش وتهدلها لأسفل نحو( 50 – 60 %) من النباتات.


جفاف قشرة البصلة وتصلبها ويستدل علي جفاف الأبصال عندما تكون رفبة البصلة جافة تمامآ عند اللمس وغير زلقة.


- دلائل الجودة في الأبصال الجافة:
درجة نضج الرقبة – الصلابة – قطر البصلة – عدم وجود أعفان أو تسوس أو حشرات أو حروق الشمس أو التخضير أو التذريع أو الإصابة بالتجمد أو الكدمات، وغيرها من العيوب مثل درجة الحرافة في الأصناف الحريفة.


2- طريقة الحصاد:
يتم تقليع الأبصال بإستخدام أوتاد حديدية أو خشبية أو مناقر وقد تقلع باليد ويجب منع الري قبل التقليع بفترة كافي للأسباب التالية:
لتقليل الرطوبة داخل البصلة.


لتصلب القشرة علي سطح البصلة.


ليساعد علي عدم وجود بقايا للتربة علي البصلة.


إطالة عمر المحصول بعد الحصاد.


ويؤدي التقليع المبكر للنباتات إلي: تقليل المحصول ــ حيث تعرض الأبصال للتلف والإصابة بالأمراض ــ انخفاض القدرة التخزينية ــ استمرار نمو الأوراق الداخلية بينما يؤدي تأخير التقليع إلي صعوبة عملية التقليع وإزالة القشرة من علي سطح البصلة.


3- العلاج التجفيفي (التسميط).
هي عملية تجري بهدف التخلص من الأبصال المتعفنة فبل التخزين ولغلق عنق الأبصال وتتم هذه العملية بعد التقليع حيث تنقل النباتات إلي مكان مظلل هاوي ثم توضع النباتات في مراود بأرتفاع نصف متر وتغطي رؤوس الأبصال من كل مرود بعروش النباتات التالية، وهكذا ثم يغطي المرود الأخير بالتربة وتترك لمدة 15 يوم ـ تقطع بعد ذلك النموات الخضرية مع ترك من ( 1 ـ 2 سم ) من عنق البصلة الجاف وتقطع الجذور وتترك بعد ذلك لمدة يومين لتمام انغلاق عنق البصلة.


يجري العلاج التجفيفي في الحقل عندما تكون درجة حرارة علي الأقل 24 درجة مئوية أو يجري بتعريض الأبصال لهواء بدرجة حرارة 30 إلي 45 درجة مئوية لمدة 12 ساعة ( علاج بالسريان الجبري للهواء)، ورطوبة نسبية 75 إلي 80 % للحصول علي أفضل تطور للون.


4- عملية الفرز:
وتتم علي مرحلتين:ـ
فرز مبدئي قبل التسميط، وذلك لاستبعاد أي ابصال مصابة بأمراض فطرية أو حشرية أو ميكانيكية أو محنبطة.


فرز بعد التسميط وقبل التخزين، حيث تستبعد الأبصال المزدوجة ذات الأعناق السمكية غير منتظمة الشكل واللون والمخالفة للصنف والمحنبطة والمصابة بلفحة الشمس والمكسورة والمنزوعة القشرة والمصابة بالأمراض.


5- عملية التدريج:
يجرى التدريج للحصول على أفضل سعر، حيث يتم تدريج البصل إلي 3 درجات حسب الحجم.


6- التعبئة:
يعبأ البصل فى أجولة جوت


7- التخزين:
التخزين فى الجو العادى: حيث يوضع المحصول فى المراود بأرتفاع متر واحد مغطاة بقش الرز بسمك 16 سم فى الحقل المكشوف.


التخزين فى نوالات: يتم تعبئة البصل فى أجوله حيث ترص داخل النواله على الا تزيد عدد الجولة فى كل رصة عن 1 جوال مع ترك مسافات بين كل رصة وأخرى للتهوية مع ضرورة الفرز الدورى للمحصول.


التخزين المبرد: البصل المعتدل الحرافة الحلو يخزن عادة من 51 يوم إلى شهر واحد عند درجة حرارة صفر مئوى.


البصل الحريف: عاداة ما تصل مدة تخزينه إلى 8 أشهر عند درجة حرارة صفر مئوى حسب الصنف فى وجود رطوبة نسبية 01 إلى 16% مع دوران هواء مناسب.


التخزين فى جو هوائى معدل: توجد أي فائدة تجارية لتستخدام الجو الهوائى المعدل مع الأصناف ذات مدة التخزين الطويلة ويتضرر البصل بالتخزين فى نسبة أقل من 5% من الأكسجين و56% من ثاني أكسيد الكربون.


الاضرار الفسيولوجية للبصل الجاف:


الإصابة بالتجمد: يحدث عندما تقل حرارة التخزين عن صفر مئوى حيث تتحلل القشور الناعمة المبللة بالماء بسرعة نتيجة النمو الميكروبي اللاحق.


القشورالشفافة: يشبه الإصابة بالتجمد ويتم منعه عن طريق التخزين البارد الفوري بعد التسمي وتأخير التخزين المبرد لمدة 3 أسابيع ويزيد من المخاطر بشكل كبير


الأخضرار: يؤدي التعرض للضوء بعد التسميط إلى تلون القشور الخارجية باللون الأخضر
إصابة الأمونيا: تنتج البقع البنية السوداء من تسرب غاز الأمونيا أثناء التخزين


9- مسببات اعفان ما بعد الحصاد:
عفن الرقبة المتسبب عن فطرالبوتريتيس: يبدأ التحلل المائي في منطقة الرقبة ويتحرك للأسفل عبر البصلة بأكملها، ويظهر نمو الفطريات ذات اللون الرمادي الفاتح إلى الرمادي بشكل عام عند إصابة الرقبة وعلى القشور الخارجية.


التجفيف السليم وتسميط البصل يمنع بشكل أساسى هذه المشكلة ويجب الحفاظ على ظروف التخزين، لمنع تكون التكثيف على الأبصال.

العفن الأسود: هو حدوث تغير اللون للأسود والذبول عند الرقبة والقشور وغالبآ ما يرتبط بالكدمات ويؤدي إلى التعفن البكتيري.


كما يؤدي التخزين في درجة حرارة منخفضة إلى تأخير نمو الفطر ولكن يستأنف الفطر النمو فى حرارة تزيد عن 51 درجة مئوية.


العفن الأزرق: هو تعفن مائي طرى للرقبة والقشور الخارجية يتبعه ظهور جراثيم العفن الأخضر والأزرق وأحيانا الأصفر والأخضر لفطر البنسليوم.
وتقليل الكدمات والإصابات الميكانيكية الأخرى وحروق الشمس وإصابات التجميد تساعد فى التحكم بهذا الفطر.


العفن البكتيري: العفن الطرى: هو نوع من الأعفان الذى يتسبب عنه وجود عفن سائل لزج كريه


عفن الجلد الزلق: يمكن رؤيته بشكل عام فقط في منطقة الرقبة وعند القطع وتصبح النسجة الداخلية عند الرقبة ذات مظهر مائي مطبوخ.


عفن الجلد الحامض: حيث يقتصر التحلل اللزج ذو اللون البني المصفر عموما على الأنسجة الداخلية التي تعطي رائحة حامضة عند تعرضها للهواء.


وأكدت الدكتورة منال أنه لكي يتم التحكم في أعفان ما بعد الحصاد يجب إتباع الآتي:-


الحصاد فقط عند النضج الكامل - التجفيف المناسب والتسميط - التقليل من الكدمات والخدوش- الحفاظ على ظروف التخزين المناسبة، لمنع تكون تكثيف الرطوبة على الأبصال.