الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 02:26 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة توجه بإنشاء مشروع زراعة المشروم.. مُربح وصحي

نظم المركز الاقليمي للأغذية والأعلاف الدورة التدريبية الخامسة بعنوان الاستفادة من المخلفات الزراعية في إنتاج غذاء صحي للإنسان وأعلاف للحيوان باستخدام المشروم المحاري.

وقال الدكتور احمد العكازي، القائم بأعمال مدير المركز الأقليمي: «إن زراعة عيش الغراب تعتبر من المشاريع الناجحة لإنتاج غذاء صحي للإنسان وما يتخلف عنها يصلح كغذاء للحيوان».

أضاف أن الميزة في هذا المشروع أنه يستهلك قدراً ضئيلاً من المياه ولا يحتاج إلي مساحات زراعية أو أسمدة ومبيدات ويمكن إنتاجه علي نطاق ضيق وبإمكانيات متواضعة ويمكن بها توفير فرص عمل للشباب وربات البيوت.

طرق الحصول علي تقاوي عيش الغراب ومواصفاتها

وقدم الدكتور عادل بكر، رئيس معمل تقييم المخلفات بالمركز الاقليمي محاضرة عن زراعة المشروم وطرق الحصول علي التقاوي ومواصفاتها وطرق الحفظ وتسويق الثمار كما قدم شرحًا لدراسة جدوي لإقامة مشروع عيش الغراب.

وأفادت الدكتورة رشا علاء الدين، الاستاذه بالمركز أن منطقة شبلنجة تتميز بالعديد من الزراعات المنتجة للمخلفات والمنتجات الثانوية مثل حطب الذرة وقش الارز وغيرها التي تصلح لإنتاج الفطر في فترة لا تزيد عن 70 يوماً و بعد اإتهاء الدورة يمكن استخدام المخلف المستخدم في تربية الفطر في تغذية الحيوانات المجترة والارانب حيث يقوم الفطر بتحليل الألياف وتكسيرها ويرفع من قيمتها الغذائية.