الجمعة 3 مايو 2024 مـ 10:31 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أفضل فترة لتسميد أشجار الفاكهة وأنواعه

تسميد أشجار الفاكهة
تسميد أشجار الفاكهة

قالت الدكتورة سلوناز العزب، أستاذة وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية، إن أفضل فترة لتسميد أشجار الفاكهة هى بداية فصل الربيع أو الخريف وهى الفترة بعد تساقط الأوراق خلال شهر مارس وحتى بداية مايو.

ويستعرض «موقع الأرض»، فى السطور التالية أفضل طرق التسميد وأنواعها.

أولًا: التسميد بالعناصر الكبرى

وأوضحت أستاذة وقاية النبات، أن عنصري الفسفور والبوتاسيوم يعد من العناصر البطيئة الحركة فى محاليل التربة والتى يضعها المزارع فى بداية فصل الربيع والخريف لاسيما شهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر ، وتختلف الكمية المطلوبة طبقا لاحتياجات النباتات والأشجار والتى تتوقف على نوعية النباتات، بجانب إضافة الأزوت الذي يعتبر مادة سريعة الانحلال والتحرك فى محلول التربة وتفقد العناصر بشكل سريع من طبقة انتشار جذور النباتات لذلك يقسم كمية السماد على ثلاث دفعات .

وتختلف مواعيد دفعات التسميد على أشجار الفاكهة، طبقا للمواصفات الفسيولوجية للنبات وتضاف كالآتي :

- المرحلة الأولى يضاف فى بداية النمو السريع للنبات خاصة الفترة الانتقالية التى يتخطاها النمو البطئ .

- أما المرحلة الثانية فهى مرحلة النمو .

أهم التوصيات لأشجار التسميد

وأضافت أستاذة وقاية النباتات، أن التسميد الازوتى لا يفيد النبات بعد نضج المحصول أو الثمار خاصة خلال مرحلة الازدهار وذلك بخلاف أشجار اللوزيات مثل الكرز أو الخوخ لو المشمش أو اللوز، والتى خدمتها تكون بعد جمع الثمار وتحديد كمية الاثمار المراد كميتها فى العام المقبل .

وأشارت إلى أنه لا يفيد وضع السماد الأزوتى خلال فصل الشتاء لأن البرق والأمطار تفيد كميات قليلة من النباتات، فضلاً عن أن الأمطار تغسل الأشجار من تسميد الطبقات العليا للتربة .

وأوصت، باستخدام الأسمدة الورقية التى يتم إضافتها وفقا لكل محصول، حيث أن الفسفور الذي يرش على النباتات يساهم فى عقد ثمار النبات أما فى النباتات التى تزهر أوراقها يعتمد مخزون عناصرها على الخدمة بعد جمع الثمار ، علاوة على أن البوتاسيوم يساعد على كبر الثمرة واكتسابها اللون اللامع والمس الجلد الناعم الذي يرش قبل نضج التسويق لثمار الفاكهة .