السبت 4 مايو 2024 مـ 01:24 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

المزارع السعودي خالد العبيد يوثق تجاربه الحقلية

أفضل طريقة لزراعة عقلة التين البرشومي.. فيديو

التين البرشومي
التين البرشومي

كشف مزارع سعودي من منطقة القصيم (وسط السعودية)، عن تجربته في استنبات عقلة التين البرشومي (تعقيل التين)، التي حصل بها على أعلى نسبة تخريج للبراعم الخضرية، مع توفير مياه الري.

مدفن رملي لتعقيل التين البرشومي

وقال المزارع السعودي خالد العبيد في تصريح مصور بالفيديو، لموقع "الأرض"، إنه استخدم عدة تجارب لاستنبات عقلة التين البرشومي، وجد أن أفضلها - من واقع التجربة العملية، هي غرس العقلة بوضعها الرأسي السليم داخل كيس الرمل المغسول من الأملاح، ثم رص الأكياس متجاورة، وطمرها بطبقة من الرمال المغسولة أيضا، مع استخدام طريقة الري بالتنقيط، لتعميم النشع في المدفن الآمن للعُقَل.

https://youtu.be/1sVa7SOjNtU?si=425-MqKotLltQZj2

مزايا ري مدفن تعقيل التين البرشومي بالتنقيط

وأوضح العبيد في تصريحه لموقع "الأرض"، أن طريقة الري بالتنقيط لمدفن عُقَل شتلات التين البرشومي، توفر في مياه الري المستخدمة، "إضافة إلى أن الرش العلوي يتسبب في احتراق البراعم الخضرية الوليدة، بمجرد بذوغها خارج طبقة الطمر بالرمل، خاصة إذا كانت ملوحة المياه تزيد على 600 جزء في المليون ppm.

شروط نجاح عقلة التين البرشومي

وحدد خالد العبيد عدة شروط لنجاح عُقلة التين البرشومي، هي: اختيار العُقلة من أفرخ طراحة سقطت أوراقها تماما دون تدخل يدوي أو كيماوي بالرش، ودخلت في طور السكون، إضافة إلى إزالة الثمار اليابسة المتبقية من محصول الموسم السابق، ثم تقطيعها إلى عُقَل لا تزيد على 20 سم.

وتتضمن شروط نجاح تعقيل التين البرشومي أيضا: غسل الرمال التي ستصبح بيئة صالحة للشتل، حتى يتم تخليصها من الأملاح، ثم الطمر تحت البيت المحمي بطبقة لا تزيد على 3 سنتيمترات من الرمال المغسولة أيضا، وفرد خراطيم الري بالتنقيط فوق أرض مدفن الشتلات المستوي أفقيا.

موعد نقل شتلات التين من المدفن إلى الأرض المستديمة

وأشار العبيد في تصريحه لموقع "الأرض"، إلى أن الموعد المثالي لنقل العُقْلة بعد أن تصبح شتلة مثالية، يتراوح ما بين 45 و60 يوما، حسب النموات الخضرية التي تدل على مجموع جذري قوي يعينها على الثبات والنمو بسرعة في الأرض المستديمة، لافتا النظر إلى ضرورة تجهيز جورة الزراعة بالمادة العضوية والكبريت الزراعي وسماد سلفات النشادر، مع الغسيل الجيد للجورة بمياه الري قبل الزراعة.