الجمعة 3 مايو 2024 مـ 07:30 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

باحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية: الصويا بديل آمن للحوم ويحتوي على بروتين عالى الجودة

مع زيادة أرتفاع أسعار البروتينات في كل القطاعات سواء الحيواني أو الداجني وحتي قطاع الثروة السمكية، أصبح الشغل الشاغل لدي الأسر المصرية هو كيفية توفير البروتين الحيواني بأسعار تتماشي مع الحالة الإقتصادية لها مما جعل البحث عن بدائلها أو افضل المكمالات الغذائية بشكل دائم ولعل الصويا هي بديل قوي بمميزاته وفوائده هو حل أمثل للعديد من

الوصفات.

بذور الصويا تحتوي على بروتين عالى الجوده من 40% - 50%

قالت الدكتورة نادرة سيد يوسف حسن مدير مصنع الصويا سابقا وباحث أول بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية

أن بذور الصويا تحتوي على بروتين عالى الجوده من 40% - 50% ودهون من 18% - 22 %، مشيرة إلى أن الصويا خاليه من سكر اللاكتوز والكوليسترول.

الصويا تحتوى على ضعف كمية البروتين الموجودة فى اللحوم و الأسماك والفول السودانى و3 أضعاف كمية البروتين الموجودة فى البيض والألبان

وأكدت الدكتورة نادرة خلال تصريح لموقع "الأرض" أن بذور الصويا تحتوى على ضعف كمية البروتين الموجودة فى اللحوم أو الأسماك أو الفول السودانى و 3 أضعاف كمية البروتين الموجودة فى البيض، كما أن ألبان الصويا أيضاً تحتوى على أكثر من 10 أضعاف كمية البروتين الموجودة فى اللبن الحيوانى، ورغم ذلك سعره لا يقارن باللحوم التى تتجاوز 20 ضعف ثمنه.

بذور الصويا تحمى الجسم من سرطان الثدى وسرطان القولون ويخفض معدلات الإصابة بسرطان البروستاتا

وأضافت الباحث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية أن قيمة فول الصويا الطبية تفوق قيمته الغذائية لأنه مضاد للأكسدة، وغنى بالبيتا كاروتين الذى يتحول داخل جسم الإنسان إلى فيتامين " A " ويحمى الجسم من سرطان الثدى، وسرطان القولون، ويخفض معدلات الإصابة بسرطان البروستاتا.

كما أنه غنى بمادة الإيزوفلافون وهى مادة حيوية نشطة لها فوائد صحية عديدة وتحمى من هشاشة العضام ونوبات الحرارة المفاجة، بالإضافة إلى أن البيتيدات الموجودة فى الصويا تحفز جهاز المناعة وتساعد الجسم على مقاومة الأمراض، وقد أشارت الأبحاث إلى إنخفاض معدل الإصابة بسرطان القولون لمستهلكى فول الصويا مقارنة بمستهلكى اللحوم الحيوانية.

الصويا بديل آمت للحلوم الحيوانية

ولفتت دكتورة نادرة إلى أن لحوم الصويا تعد بديل آمن للحوم الحيوانية التى ترهق الكلى، كما أن الصويا خالية من سكر اللاكتوز الممنوع عن مرضى الحساسية، وأيضا غذاء مناسب لمرضى الكوليسترول.

ويعتبر فول الصويا غذاء متكامل وهو أغنى من القمح بالمواد البروتينية بأربعة أضعاف، ويحتوي علي أكثر من عشرة أضعاف كمية البروتين الموجوده في اللبن، وأكثر غني من حليب البقر في الكالسيوم بنسبة الضعف وأغنى من كل الحبوب والبقول بالمعادن والفيتامينات بنسبة عشر أضعاف.

مصنع الصويا

وتشير الباحث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية إلى أن مصنع الصويا، الذى تمتلكه وزارة الزراعة، وتبلغ طاقته 200 كجم فى الساعة، وتم انشائه بمنحة أمريكية، وبدأ بخطين، الخط الجاف للحصول على دقيق الصويا، وخلطة البرجر، وقشرالصويا، فول الصويا المقشر.

خطوات تصنيع الخط الجاف:

عملية الغربلة، والتقشير، والجرش، وعملية الطبخ(وهى من أهم العمليات التى تتم على حبوب الصويا للحصول على زيت الصويا الخام وبروتين الصويا منزوع الدهن) وعملية التبريد، و الطحن ( للحصول على دقيق الصويا المتجانس فى الشكل واللون ( لون كريمى وعديم الطعم والرائحة)، وخالى من أى إضافات كيميائية لا تزيد الرطوبة على 5 % وتصل نسبة البروتين إلى 50 %، ويستخدم دقيق الصويا في تدعيم منتجات المخابز بنسبة تتراوح من 10- 20 %.

كما يستخدم صويا الدكستيريز كبديل للحوم في إنتاج الكفتة والبرجر بنسبة تتراوح من 40- 50%، وزيت الصويا يستخدم بعد عمليات التنقية والغسيل في تغذية الإنسان بالخلط بالزيوت الأخرى، وكذلك يدخل في منتجات الكريمات ومنتجات التجميل.

بذور الصويا تستخدم كبديل للحم المفروم والبرجر والبوفتيك

ولفتت الدكتورة نادرة إلى أن منتج خثرة بروتين فول الصويا( التوفو) يستخدم عصاج بدل اللحم المفروم ويحل محل البوفتيك ونفس قيمة البوفتيك الحيوانى لكنه نباتي 100% ونفس الطعم تقريبا، كما يستخدم في إدخال الصويا وبعصاج التوفو

والسمبوسك والمسقعة والبرجر بعصاج التوفو.

ويمكن إستبدال جزء من اللحمة وإضافة الصويا كما يمكن استبدال كامل للحوم وإضافة الصويا والشعير واليوابل وإنتاج برجر نباتي 100%