الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 08:54 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ضمن سلسلة أعرف فرختك

«اينوفال» توضح أساسيات تحضين الدجاج البياض والتهوية

تحضين الدجاج البياض والتهوية
تحضين الدجاج البياض والتهوية

تقدم شركة اينوفال التابعة لمجموعة التبادل التجاري الحر iFT ، فى اليوم التاسع من رمضان أساسيات تحضين الدجاج البياض والتهوية ضمن السلسلة الرمضانية لـ "اعرف فرختك" ، التى تهتم بتطوير منتجي صناعة الدواجن .

التهوية فى فترة التحضين


وقال خبراء اينوفال البيطرين، إن الكتاكيت تحتاج إلى هواء نقي مشبع بالاكسجين والتخلص من CO2 وغاز الأمونيا و الغبار ، وذلك لضبط التهوية والتأكد من عدم وجود تسريبات فى العنبر مع التحكم فى سرعة تدفق الهواء .


الحد الأقصى للتهوية وفقا لمستوى عمر الطائر :


1- من عمر يوم الى عمر 7 أيام تكون سرعة الهواء 0.15 متر / ثانية ( هواء ساكن ) .


2- من عمر 8 أيام الى عمر 14 يوم تكون سرعة الهواء 0.30 متر / ثانية ( هواء ساكن ) .


3- من عمر 15 يوم الى عمر 21 يوم تكون سرعة الهواء 0.5 متر / ثانية .


4- من عمر 22 يوم الى عمر 28 يوم تكون سرعة الهواء 0.875 متر / ثانية .


5- 29 يوم وأكثر تتراوح سرعة الهواء من 1.75 إلى 2.5 متر / ثانية .

وأضاف خبراء اينوفال، ضرورة أن يدخل الهواء النقي القادم إلى منطقة التحضين "أعلى" ستارة التحضين ، للحد من حركة الهواء عند مستوى الكتاكيت، والخلط بين الهواء النقي الداخل البارد مع الهواء الدافئ في السقف.

تحديد إعدادات التهوية النهائية للطائر

وتابعوا، أنه يتم تحديد اعدادات التهوية النهائية داخل العنبر وفقا لسلوك الطيور ، إذا كان سلوك الطيور يشير إلى أن التهوية غير صحيحة ، على سبيل المثال تتجمع الطيور سويا أو تتجمع في مناطق معينة فقد يلزم تغيير إعدادات التهوية.


وبعد إجراء التعديلات على إعدادات التهوية ، يغادر العنبر لمدة 15 إلى 20 دقيقة وأعد تقييم سلوك الطيور مع إجراء المزيد من التغييرات إذا لزم الأمر .


كما يعد الصباح الباكر أفضل وقت للحكم على ظروف جودة الهواء وإجراء تعديلات التهوية، علاوة على ان عند تغيير اعدادات التهوية يجب مراعاه الحفاظ على الرطوبة النسبية الداخلية عند 60 إلى 70% ، فضلا ان يكون الهدف من ضبط التهوية وتغيير الهواء هو الحفاظ على نسبة أكسجين مرتفعة و مستويات الأمونيا أقل من 25 جزء في المليون و مستويات ثاني أكسيد الكربون أقل من 3000 جزء في المليون .

وأوصى الخبراء البيطريين باينوفال، أن الحد الأقصى لمستوى CO 2 المسموح به في أي وقت في العنبر هو 3000 جزء في المليون كحد أقصى، وإذا تجاوزت بيئة العنبر 3000 جزء في المليون من CO 2 أو أقل من 19.6 ٪ من O2 ، فيجب زيادة معدل التهوية، كما يفضل عدم استخدام التهوية بنظام الأنفاق قبل عمر 21 الى 28 يومًا، حيث لا يتم إكتمال غطاء ريش الطيور إلا بعد 28 يومًا من العمر.