السبت 4 مايو 2024 مـ 12:47 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خبير محاصيل حقلية يوضح الفوارق بين هجن الذرة الشامية وكيفية الاستفادة منها

قال الدكتور محمد فرج محاصيل مدرس المحاصيل الحقلية بكلية الزراعة جامعة أسوان، أن هجن الذرة الشامية هى تطبيق عملى لقوة الهجين بمعنى زيادة الإنتاج والنمو فى الأبناء عن الآباء أو هو تفوق النسل الناتج عن الأبويين الداخلين فى التهجين.

أضاف فرج، فكرة الهجين هى عمل تربية داخلية لأحد الآباء عن طريق التلقيح الذاتى من أجل الحصول على ما يعرف بالسلاله النقية، مشيرا إلى أنه، عند تهجين سلالة نقية مع سلالة نقية أخرى نحصل على الهجين الفردى وهو الأعلى إنتاجا ولكن أقلهم تحمل للظروف البيئية، أما تهجين سلالة نقية مع هجين فردى ( سلالة نقية مع سلالة نقية) نحصل على هجين ثلاثي أقل محصولا من الفردي لكنه أكثر تحملا للظروف البيئية.

أوضح مدرس المحاصيل الحقلية ،في حديثه مع جريدة أن تهجين بين هجين فردى مع هجين فردى يعطى يعطى هجين زوجى أقل إنتاجا وأكثر تحملا من السابقين مؤكدا على أنه كلما زاد عدد الآباء الداخلة فى التهجين زاد التحمل.
واستطرد ، لذلك نجد عندنا مايعرف بالصنف مفتوح التلقيح يشترك فيه عدد كبير من الآباء فيناسب الأرض الضعيفة، بمعنى أن لو محتاج إنتاجية عالية يبقى هجين فردى بشرط أن الأرض خصبة والمزارع هيكلف على الأرض.

وأردف، كلما قلت الخصوبة والتكلفة نستخدم الثلاثى والزوجى
لأن الأرض أقل خصوبة وإمكانيات المزارع لذلك أقل يفضل صنف متعدد أو تركيبة أو مفتوح التلقيح.

أوصى ، في حالة الزراعة المبكرة حتي منتصف شهر يونيو يفضل زراعة الهجن الفردية وذلك للاستفادة من ميزة الانتاجية العالية، أما في حالة الزراعة المتاخرة في شهر اغسطس فإنه يفضل زراعة الهجن الثلاثية لانها تتحمل الظروف الجوية الصعبة اكثر من الهجن الفردية لحمايتها من الظروف الجوية غير المناسبة للذرة.

شدد ، على الالتزام بمواعيد الزراعة ، مشيرا إلى أن الزراعة المبكرة تجعل النبات أقل تتعرضا للإصابة بالمن والثاقبات
لافتا، إلى أن مواعيد الزراعة قد تختلف من مكان لآخر ففى الوجه البحرى يزرع الذرة صيفي من شهر مايو حتى منتصف يونيو أما فى الصعيد وتوشكا والوادى يفضل الزراعة النيلى من منتصف شهر يوليو حتى شهر أغسطس، وذلك للتغلب علي الحرارة العالية أثناء التلقيح لأن الحرارة العالية تؤدى لموت حبوب اللقاح.

واختتم الدكتور محمد ، أن هناك أصناف كتيرة فى الذرة الشامية منها هجين فردى اصفر جيزة ١٧٨ هجين فردى أبيض جيزه ١٢٨ هجين ثلاثى جيزه ٣٦٧٢ ومتوفر الإنتاج من شركات كثيرة.