السبت 27 أبريل 2024 مـ 10:16 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تحذيرات هامة من الزراعة بشأن الحالة الجوية اليوم وغداً

قال الدكتور محمد علي فهيم مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ، أنه من المتوقع أن تبدأ اليوم الخميس حالة من التقلبات الجوية بعد ظهر اليوم من أقصى الساحل الشمالي الغربي وتتجه شرقاً لتشمل السلوم، سيوة ، مطروح ، غرب الإسكندرية ثم الظهير الصحراوي للدلتا والذي يشمل العالمين، الضبعة ، برج العرب، النوبارية و وادي النطرون ومن الممكن ان تصل إلى داخل الدلتا والقاهرة و من المحتمل أن تشمل شمال الصعيد في محافظتي الفيوم وبني سويف.

مظاهر حالة التقلبات:

أوضح فهيم، أن حالة التقلبات الجوية المرتقبة سوف تشمل سقوط أمطار من متوسطة إلى غزيرة علي السواحل الشمالية والصحراء الغربية وقد تصل إلى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، كذلك ارتفاع قوي في درجات الحرارة وتكون ذروة الموجة الحارة تصادم في كتل هوائية باردة غرباً مع كتل هوائية حارة جافة .

توقع مستشار وزير الزراعة، هبوب قوي لرياح مثير للرمال والاتربة علي اغلب أنحاء الجمهورية يوم الخميس من اخر النهار وتستمر ليلاً وطوال يوم الجمعة.

أهم الاحتياطات والتوصيات:

حذر، مرضي الجيوب الأنفية من التعرض لهبات الرياح

أوصى بعدم ري القمح ، الفول البلدي ، الشمر والكراوية يومي الخميس والجمعة تحت أي سبب.

واضاف، الفاكهة والخضر والمحاصيل الصيفية حديثة الزراعة التي جاء ميعاد ريها ينصح باجراء الري صباحاً اليوم وقبل الارتفاع الكبير في الحرارة في المناطق الوسطى من الدلتا والصعيد بالكامل.

وشدد، على التوقف عن الرش تماماً لكل المحاصيل، مع ضرورة التأكد من رابط الصوب ولوحات الطاقة الشمسية في مناطق الظهير الصحراوي .

وأكد الدكتور فهيم، خلال المنشور الذي نشره على حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أنه سيكون هناك متابعة مستمرة لمستجدات الحالة الجوية لحظة بلحظة.