السبت 27 أبريل 2024 مـ 10:45 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

العروة النيلية والخريفية .. خطوات زراعة محصول القثاء (ملف كامل)

زراعة القثاء
زراعة القثاء

يعد القثاء من المحاصيل التي زرعت منذ عهد المصريين القدماء وهي ضعيفة التي لا تتحمل البرودة, لذلك يفضل زراعتها في الأجواء الدفيئة ، لأهميتها الغذائية حيث تحتوي على نسبة عالية من الأملاح المعدنية والفيتامينات نتيجة تأثير رطويتها على الأمعاء ورخيصة الثمن مما يسهل شرائها لجميع المستهلكين .


الأرض المناسبة لزراعة القثاء


تجود زراعة القثاء في جميع محافظات مصر لاسيما الأراضي الطينية والأراضي الصفراء .


مواعيد الزراعة القتاء

تصلح زراعة القتة في عروتين الصيفية والتي تبدأ من شهر فبراير حتى شهر مايو وخاصة في محافظات الأقصر، وقنا، وأسوان خلال شهر فبراير ومارس لتجنب ارتفاع درجات الحرارة بعد ذلك ، كما يفضل زراعتها في العروة الخريفية لتزرع في شهر يوليو ,اغسطس وسبتمبر حيث تجود زراعتها في الوجه القبلي .


إعداد الأرض لزراعة القتة


تبدأ زراعة القتة بالحرث ثم يضاف لها مجموعة من الأسمدة والتي تتمثل في 20م2 من السماد العضوي للفدان، وإضافة 300 كجم من سوبر فوسفات ومعدل 50 كجم من الكبريت الزراعي على الفدان ، تليها تخطيط الأرض إلى مصاطب بعرض 120 سم .


من خلال زراعة البذور على ريشة واحدة من المصطبة وتزرع على مسافة 30 سم، وبعد ذلك تجرى عملية الري دون صعود المياه فوق سطح المصطبة.


تسميد القتة


يضاف السماد على محصول القتة على ثلاث دفعات من خلال أنواع متعددة وتتمثل في الآتي :


أولا التسميد النيتروجيني:


تضاف الجرعة الأولى مع الرية الأولى للمحصول بعد 20 أو 25 يوماً من الزراعة بمعدل 100 كجم سماد نترات نشادر على الفدان ، وتكون الجرعة الثانية مع الرية الثانية بنفس المعدل السابق ذكره وكذلك الجرعة الثالثة .


ثانيا التسميد البوتاسي

يضاف سماد سلفات البوتاسيوم بمعدل 50 كجم للفدان، مع الرية الثانية والثالثة مع دفعة السماد النيتروجيني الثالثة .


ثالثاً سماد الماغنسيوم


يضاف بمعدل 25 كجم للفدان مع الجرعة الأولي للسماد النيتروجيني .


رابعا العناصر الصغري


يتطلب زراعة القتة عناصر صغرى مثل الحديد والزنك والمنجنيز ، وتضاف عن طريق الرش الورقي بمعدل 500 جم للفدان وتكرر مرة ثانية .


ري القثاء


تجري عملية ري القثاء في الأراضي القديمة بعد فترة تتراوح بين 20 إلى 25 يوماً من الزراعة ، ثم تتوالي الريات الأخرى بعد حوالي 15 يوم من الرية الأولى .


حصاد القتة


يبدأ حصاد محصول القتة بعد فترة تتراوح بين 50 إلى 60 يوماً من الزراعة ويستمر الحصاد لمدة يومين .