الجمعة 3 مايو 2024 مـ 11:19 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

سيفانتو برايم صرخة صاعقة للحشرات الثاقبة الماصة

طرحت شركة باير مصر مبيد حشري جهازي يدعى سيفانتو برايم متخصص في مكافحة الحشرات الثاقبة الماصة على المحاصيل المختلفة، وقد أحدث المركب ضجة واسعة في سوق الكيماويات الزراعية لانه يمثل طفرة جديدة في مكافحة آفات اقتصادية خطيرة.

البطاقة التعريفية للمركب:

يتميز مبيد سيفانتو برايم له تأثير سريعً وفعال ضد الحشرات الثاقبة الماصة التي يصعب السيطرة عليها ويعمل بأعلى معايير السلامة والتوافق مع برامج المكافحة المتكاملة كما يساعد المزارعين على تحقيق تسويق تصديري لمحاصيلهم.

الآفات الحشرية المستهدفة :

يستهدف مبيد سيفانتو الحشرات ذوات أجزاء الفم الثاقبة الماصة والتي من أهمها الذبابة البيضاء بنوعيها , وانواع المن و نطاطات الأوراق.

طريقة الفعل السام للمبيد:

كشفت شركة باير، أن المركب يحتوي على مادة فلوبيرادايفيورون والتي تمثل العائلة الكيميائية البوتينوليد، وتعمل كمنشط لمستقبلات الأسيتيل كولين النيكوتينية للحشرات، على عكس الناقل العصبي الطبيعي، وبذلك لا يمكن إلغاء تنشيطه بواسطة الإنزيم المقابل، ما يتسبب في إثارة مستمرة للجهاز العصبي، ويؤدي بعد ذلك إلى وفاة الحشرة.

وأضافت الشركة، أن المبيد يعمل عن طريق الملامسة و الإبتلاع على كل من الحشرات الكاملة و اليرقات حيث يتميز سيفانتو برايم بخاصيتي الجهازية التصاعدية والانتشار الرقائقي مما يؤدي الى سرعة فعاليته وانتشاره الجيد في النبات.


ميزات مبيد سيفانتو برايم :

ويتوفر مبيد سيفانتو برايم بتركيز 20% في صورة مركز قابل للذوبان بحيث يكون سائل رائق يتحول إلى محلول حقيقي عند الذوبان في الماء، وقد سجلته لجنة المبيدات برقم 3291 في الأسواق المصرية ليكون هو المنتج الوحيد الموجود في مصر حتى الآن ويحتوي على مادة فلوبيرادايفيورون.

قال الدكتور مجدي عبدالظاهر أستاذ كيمياء وسمية المبيدات بكلية الزراعة سابا باشا جامعة الإسكندرية أن مادة فلوبيرادايفيورون تتميز بوجود ذرتي فلور ومجموعة أمين ووجود حلقة فيورون وحلقة بيريدين -pyridinyl
حيث أن حلقة بيريدين أكسبت المركب نفس طريقة تأثير النيكوتين والنيكوتينويدز.

وأضاف أستاذ كيمياء وسمية المبيدات ، أن حلقة الفيورون هي حلقة فيوران خماسية مؤكسدة أكسبت المركب سرعة في التأثير، كما أن وجود الفلور له تأثير على الثبات وتكسير المركب داخل النبات.

وأردف عبدالظاهر ، أن المركب له خاصيتين من حيث الجهازية: حيث ينتقل جهازيا بالحقن من خلال الجذور إلى أجزاء النبات المختلفة وكذلك يعمل جهازيا موضعيا إذا استخدم رشا على الأوراق لافتا، إلى أن المركب تأثيره سريع إذا أستخدم رشا نظرا لوجود حلقة الفيورون.
أوضح الدكتور مجدي، أن المركب تأثيره ضعيف على نحل العسل بالمقارنة بمركبات النيكوتينويدز، كذلك يتميز بأن فترة الأمان له تتراوح من يوم واحد الى 7 أيام على حسب المحصول طبقا لما ذكرته وكالة حماية البيئة الأمريكية.

مخاوف من مبيد سيفانتو برايم:

أشار، أن هناك بعض التقارير والأبحاث بأن له سمية نباتية على نباتات العائلة القرعية تظهر في صورة إحتراق لحواف الأوراق النباتية، فضلا عن إرتفاع سعره مقارنة بالمبيدات الأخرى التي تستهدف نفس الحشرات.

الاستخدام الأمثل لسيفانتو برايم :

نصح رئيس قسم وقاية النبات سابقا بكلية الزراعة سابا باشا، بان يستخدم المبيد في حالة تصدير المنتج الزراعي كبديل لمركبات النيكوتينويدز لأنه مسموح بمتبقياته في حدود فترة التحريم.

أكد، أنه يمكن استخدام المركب في حالة الإصابة الشديدة بالثاقبات منعا لحدوث ضرر إقتصادي يفوق تكلفة المبيد، على أن يكون الاستخدام تبعا للجدوى الإقتصادية طالما هناك بدائل أخرى خاصة التي لها نفس طريقة التأثير.

سحب أطراف الحديث المهندس هاني البنا مدير عام شركة أمجاد الزراعية، والذي أفاد بأن المبيد قوى جدا في النتائج لأنه من مجموعة كيماوية تصنف بأنها صرعية من شدة تأثيرها على الحشرات المستهدفة.

من جانبه طالب المهندس محمد عوض ، من شركات المبيدات ومكافحة الآفات أن تبحث إضافة مادة فلوبيرادايفيورون
لقائمة منتجاتها نظرا لقوة تأثيرها ضد الحشرات الثاقبة الماصة

موضوعات متعلقة