الجمعة 3 مايو 2024 مـ 11:01 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نصائح للقضاء على أشرس آفات البصل الحشرية والفطرية

أشرس آفات البصل الحشرية والفطرية 
أشرس آفات البصل الحشرية والفطرية 

تزداد إصابة نباتات البصل بالمسببات المرضية والآفات الحشرية في هذا الوقت من العام، حيث رُصد تواجد حشرات التربس وفطريات الأعفان في نفس الوقت على النباتات، ما استدعى سؤال البعض عن أفضل طرق خلط المبيدات المتخصصة في مكافحة التربس مع بعض المبيدات الفطرية للسيطرة على الآفات في محصول البصل.

قال الدكتور فيصل يوسف الأستاذ بمركز البحوث الزراعية، إن أقصى تعداد للتربس يكون قبل الساعة الثامنة صباحا وينخفض تدريجيا حتي يصل إلى أقل تعداد حولي الساعة الثانية ظهرا .

وأشار «يوسف»، إلى أن التربس حشرة خادشة ماصة، وبالتالي من الممكن أن تكون سببا في بعض الأمراض التي لا تحدث في وجود جروح مثل عفن الرقبة وعفن القاعدة وهي أمراض جرحية، مضيفًا أن بعض الاصناف تكون مقاومة للتربس ومنها صنف جيزة أحمر يليه جيزة 20 ثم جيزة 6 يعتبر حساس للتربس .

ونصح الأستاذ بمركزالبحوث الزراعية، باستخدام مبيد فطري الذي يحتوي على مادة أزوكسي ستروبين لتوافقه مع المادة الفعالة اميداكلوبرايد والأيمامكتين بنزوات، حيث يتم استعمالهم لمكافحة التربس، بحيث يمكن خلطهم توفيرا للجهد والنفقات والوقت.

وأوصى، بخلط المانكوزيب مع السبينوساد والكاربوسلفان والايمامكتين بنزوات واندوكسي كارب، لافتا إلى أن السبينوساد من أقوي المواد الفعالة لمكافحة التربس، إضافة إلى بعض المواد الجيدة مثل الايمامكتين بنزوات _ كاربوسيلفان ، اميداكلوبرايد، ثياميثوكسام و سبينتورام، محذرًا من استخدام مبيدات مجموعة البيرثرويد مثل دلتاماثرين ،سايبرماثرين و سيهالوماثرين ، إذ وصفها بأن التربس أبدى لها مقاومة شديدة .

دعى، إلى عمل مصائد صفراء وهو اللون الجاذب للتربس باستعمال ورق قص ولصق لونه اصفر بابعاد 20 × 25 سم يوضع عليها فازلين او عسل اسود مشيرا إلى أن عمل هذه المصيدة مرهون بوجود المادة اللاصقة فلو جفت يتوقف عملها، مناشدًا بتعليق أكثر من مصيدة في الحقل حسب مساحته حتى تعطي مؤشر على الأماكن الكثيفة بالتربس فيتم رشها وكذلك الأماكن الخفيفة في التربس فيقل الرش بها.