الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 12:29 صـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تقرير دولي يتوقع تحقيق البصل أعلى ربح بين المحاصيل خلال 2024 و2025

كشف استطلاع دولي أجري حول التوقعات بالمحصول الأكثر ربحية في أسواق العالم خلال العام الحالي والمقبل، موضحا أنه رغم الخسائر الكبيرة التي تكبدها المزارعون والتجار في سوق البصل الموسم الماضي، إلا أن البصل برز في المقدمة كأعلى محصول حقق ربحية متوقعا أن يحافظ على الصدارة خلال العام الحالي 2024/2025.

وأكد المشاركون في الاستطلاع أن البطاطس حصلت على 20% من الأصوات، وحلت المركز الثاني مما يشير إلى ثقة السوق القوية على الرغم من تأخرها عن البصل، وانخفض الجزر، الذي تأثر بزيادة المعروض في مناطق معينة خلال عام 2023، إلى المركز الرابع في تصنيفات الربحية.

وفي الوقت نفسه، صعد الكرنب إلى المركز الثالث، متخلفًا عن البطاطس بشكل وثيق، حيث أعرب 16% من المشاركين عن تفاؤلهم بشأن إمكانية تحقيق أرباح في الموسم الجديد، بينما ياتي بنجر في التوقعات الأقل تفضيلاً، حيث حصل على 10% فقط من الأصوات.

أشار التقرير إلى أنه رغم هذه المسوحات يمكن أن تعكس الاتجاهات العامة و لا ينبغي أن تكون الأساس الوحيد للتخطيط الزراعي، لان أداء السوق الفعلي يمكن أن يختلف عن هذه التوقعات. وعلى هذا النحو، ينبغي اعتبار هذا المسح أداة قيمة لاتخاذ القرارات الاستراتيجية، ويكملها تحليل شامل لمختلف العوامل الأخرى.