الجمعة 3 مايو 2024 مـ 10:02 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فوائد مذهلة للذرة الحمراء للإنسان والحيوان.. تعرف عليها

أكد الدكتور محمد فرج مدرس المحاصيل الحقلية بكلية الزراعة جامعة أسوان، أن محصول الذرة الحمراء الشامية يصلح للاستهلاك الادمي لأنه يحتوي علي مادة الانثوسانين وهي صبغه طبيعية ثابته وراثيا موجودة في كثير من الخضروات والفواكهه مثل البنجر والجزر والتين والعنب.

فوائد الذرة الحمراء للانسان:

أوضح مدرس المحاصيل الحقلية بكلية الزراعة جامعة أسوان، أن صبعة الاثوثيانين وهي المسؤولة عن اللون الأحمر حيث ترفع من مناعة الإنسان، لافتا إلى أن اللون الأحمر في الذرة الحمراء يحتوي علي مضادات أكسدة والالتهاب ما يجعلها تقلل من الإصابة بأمراض السكر والسمنة وأمراض القلب والشرايين.

فوائد الذرة الحمراء للحيوان:

كشف فرج، في تصريحات خاصة لجريدة الأرض ، أن صبغة الانثوسانين مفيدة للحيوانات إذ تحسن لديها عمليات الهضم و التمثيل الغذائي سواء للدواجن أو حيوانات الماشية

أشار، إلى إمكانية عمل سيلاج متميز منه لأن العود يبقى أخضر والورقة عريضة حتى الحصاد ما يؤكد كفاءة وجودة السيلاج المصنوع منه.

موعد زراعة الذرة الحمراء:

أضاف ، أنه يمكن زراعة تقاوي الذرة الحمراء فى الوجه البحرى ممن شهر 5العروة الصيفى وتمتد لشهر 6. اما فى الوه القبلى ممكن زراعته في شهر 12 ويزرع في منتصف 4 حتى منتصف 5 أو يزرع عروة نيلى فى شهر 7 حتى منتصف أغسطس لكن هذه العروة فى الوجه القبلى بالصعيد تكون معرضه إلى أن تصاب بدودة الحشد الخريفية.

اقتصاديات إنتاج الذرة الحمراء:

فجر الدكتور محمد فرج مفاجأة حول معدل إنتاج الذرة الحمراء مؤكدا أنه من الممكن أن يصل انتاجه إلى 25 :30 أردب للفدان أي ما يقارب من 4.5 :5 طن للفدان لأن العود الواحد ينتج كوزين أوتلاثة مع الخدمة الجيده للأرض.

اختتم، أن زراعته تصلح في جميع أنواع التربة حيث يحتاج الفدان يحتاج 10 كيلو تقاوي على أن يتم الحصاد علي عمر 90 يوم من تاريخ الزراعة، مشيرا إلى أن الأصناف المتوفرة حاليا لدى شركات خاصة و خلال العام القادم مركز البحوث سيطرح مثيلتها الخاصه به بنفس المواصفات.