الأرض
السبت 15 يونيو 2024 مـ 07:28 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إنتاج الليمون التركي يفوق إسبانيا

إنتاج الليمون التركي يفوق إسبانيا
إنتاج الليمون التركي يفوق إسبانيا

يفوق إنتاج تركيا من الليمون مثيله في إسبانيا، وفقًا لتقرير وزارة الزراعة الأمريكية وتقديرات إنتاج المنظمة العالمية للحمضيات السنوية 2023/24.


ووفقا لأحدث التقديرات التي قدمها الاتحاد الزراعي الإسباني COAG، اضطر المزارعون إلى التخلص من حوالي 400 ألف طن من الليمون، أي حوالي 27% من الإنتاج المخطط له، بسبب الزيادة الهائلة في الإنتاج التي لم يقابلها الطلب المحلي. وتقدر الخسائر بـ 129 مليون دولار.

وأرجع المزارعون الإسبان، التخلص من الليمون إلى الواردات من دول مثل مصر والأرجنتين وتركيا وجنوب إفريقيا، بالإضافة إلى المتطلبات الجمالية من محلات السوبر ماركت، وارتفاع الآفات، والمناخ المعاكس، والارتفاع غير المتناسب في هكتارات الليمون على ساحل البحر الأبيض المتوسط في البلاد.
تركيا.


من ناحية أخرى، من المتوقع أن يرتفع إنتاج الليمون في تركيا إلى حوالي 264.000 طن هذا العام المقبل، وذلك بفضل الظروف الجوية المواتية وارتفاع الغلة، وقد شهدت البلاد زيادة قدرها 20.000 هكتار في خمس سنوات.


وبحسب وزارة الزراعة الأمريكية، من المتوقع أن يصل الاستهلاك والصادرات إلى مستوى قياسي وذلك بسبب توافر الفاكهة. ومن المتوقع أن ترتفع صادرات الليمون هذا العام بنسبة 15% لتصل إلى 637 ألف طن، مدفوعة بزيادة الإمدادات.


ويضع شركاء تركيا التجاريون في الليمون البلاد كمنافس مباشر لإسبانيا. وفي العام الماضي، بلغ إجمالي قيمة الموالح وحدها 50 مليون دولار، حيث كانت روسيا وأوكرانيا وبولندا الشركاء التجاريين الرئيسيين للبلاد.


تجدر الإشارة هنا إلى أن أكبر الدول المصدرة لليمون في العالم هي إسبانيا والمكسيك وهولندا وجنوب إفريقيا وتركيا.


وفي عام 2021، أنتجت هذه الدول الخمس 69.4% من الليمون المصدر في جميع أنحاء العالم.


وتتم زراعة معظم الليمون في تركيا في منطقتي بحر إيجه والبحر الأبيض المتوسط.