الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 03:07 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

حقائق وخرافات حول اللبان الدكر

قال الدكتور محمد المليجي أستاذ أمراض النبات، أن اللبان الدكر يتم الحصول عليه من أشجار اللبان بجرح الشجرة بآلة حادة فيسيل منها ما يشبه اللبن والذي يتجمد ويكون اللبان.

وأضاف المليجي، أن تسمية اللبان الدكر بهذا الاسم ليس لها علاقة لها بالذكر والأنثي، مشيرا إلى أن اللبان الجيد يتم احضاره من مدينة داكار بالسنغال ولذلك سمي اللبان الدكر نسبة لمصدره مدينة داكار.

كشف أستاذ أمراض النبات، أن اللبان العماني والحضرموتي أصبحا افضل انواع اللبان الآن حيث تسمي اشجار اللبان بالكندر ويستخلص من نوع من الصمغ الشجر اللبان حيث يمضغ ويستخدم كبخور أحيانا ويحدث رائحة زكية، وكذلك له استخدامات عديدة في وصفات الطب الشعبي.

أشار المليجي إلى أن شجرة اللبان تنتشر في بقية أجزاء شبه الجزيرة العربية وشمال الصومال وأثيوبيا والعراق. وقد كانت تعتمد على تجارة اللبان حضارات قديمة في اليمن مثل مملكة حضرموت وكانت تعرف قديما بمملكة اللبان والبخور.

الفوائد الخمسة للبان الدكر المدعمة بتجارب طبية:

أوضح ، أهم خمس فوائد طبية موثقة علميا للبان الدكر ومنها:-

1. قد يقلل من التهاب المفاصل.

قد تساعد تأثيرات اللبان المضادة للالتهابات في تقليل أعراض هشاشة العظام وربما التهاب المفاصل.

2. قد يحسن وظيفة القناة الهضمية

قد يساعد اللبان في تقليل أعراض القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي عن طريق تقليل الالتهاب في أمعائك. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث.

3. يحسن الربو

يستخدم الطب التقليدي اللبان لعلاج التهاب الشعب الهوائية والربو لعدة قرون.

تشير الأبحاث إلى أن مركباته قد تمنع إنتاج الليكوترينات ، والتي تتسبب في انقباض عضلات الشعب الهوائية في حالة الربو.

قد يؤثر اللبان أيضًا على السيتوكينات Th2 ، والتي يمكن أن تسبب الالتهاب والإفراط في إنتاج المخاط لدى الأشخاص المصابين بالربو، في دراسة أخرى ، تحسنت أعراض الربو في الفئران باستخدام حمض البوزويليك ، وهو أحد مكونات راتنج اللبان.

4.يساعد على صحة الفم ويعالج بعض امراض اللثة ، قد يساعد مستخلص اللبان في مكافحة أمراض اللثة والحفاظ على صحة الفم. ومع ذلك ، في دراسة أنبوبة اختبار ، كان مستخلص اللبان فعالاً ضد البكتيريا المسببه لأمراض اللثة العدواني وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

5. قد يكون لها خصائص مضادة للسرطان

تشير الدراسات إلى أن اللبان قد يكون له تأثيرات مضادة للسرطان، حيث تشير دراسات أنبوب الاختبار إلى أن أحماض البوزويل التي تحتويها قد تمنع الخلايا السرطانية من الانتشار.

الخرافات السبعة الشائعة عن اللبان الدكر:

فجر، مفاجأة حول بعض الخرافات التي يستخدم لها اللبان الدكر بدعوى أنه مفيد فيها، حيث أنه لا توجد أدلة علمية كافية لدعمها ورغم من وجود القليل من الأبحاث لدعم هذه الادعاءات ، إلا أنه يوجد القليل جدًا لإنكارها أيضًا.

أكد، أنه يمكن اعتبار هذه الادعاءات خرافات، حتى يتم إجراء المزيد من الدراسات عليها.

1. يساعد على منع مرض السكري.

2. يقلل من التوتر والقلق والاكتئاب.

4. يعزز نعومة الجلد والشعر.

5. يحسن الذاكرة.

6. يوازن الهرمونات ويقلل من أعراض الدورة الشهرية.

7. يعزز الخصوبة.

جدير بالذكر أن استخراج اللبان من شجرة الكندر يؤثر على خصوبة بذورها، حيث تتدنى نسبة خصوبة بذور شجرة الكندر التي يتم استخراج اللبان منها إلى 18%، في حين يرتفع لدى الأشجار التي لم يتم استخراج اللبان منها إلى 80%.

يذكر أن يستخدم اللبان كعلك للمضغ كما يستخدم كأحد أنواع البخور، حيث تم استخدامه في التبخير في بعض الطقوس الدينية. كما أن ذكر اللبان قد ورد في إنجيل متى. يحتوى اللبان على مادة الكورتيزون المثبطة للالتهابات. ويقول الباحثون إن الكورتيزون المتوفر في اللبان ذا جودة عالية وفاعلية أفضل بكثير من الكورتيزون الصناعي. ويشيد الباحثون الغربيون بأن كورتيزون اللبان ليست له أعراض جانبية كالكورتيزون الصناعي الذي يسبب مضاعفات خطيرة منها هشاشة العظام والبشرة الورقية وقصور في وظائف الكبد والكلى. وتوجد أدوية عدة تم تصنيعها بعد فصل واستخلاص مادة الكورتيزون من اللبان وغالبها أدوية غربية.