الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 03:14 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

مصر تتفوق على إسبانيا والمغرب في سوق البرتقال الكندي

تعيد مصر تشكيل ديناميكيات الأسواق المزدهرة لسلعها الزراعية من خلال اتباع نهج استباقي لتوسيع آفاق التصدير.

وفي الربع الأول من هذا العام، تجاوزت صادرات مصر من البرتقال إلى كندا إجمالي صادرات البرتقال لعام 2023 بأكمله، مما سجل رقمًا قياسيًا جديدًا.

وبين يناير ومارس 2024، استورد الكنديون 9000 طن من البرتقال من مصر، وهي زيادة كبيرة مقارنة بما يزيد قليلاً عن 3500 طن خلال نفس الإطار الزمني من العام الماضي.

علاوة على ذلك، بلغ حجم الواردات لعام 2023 بأكمله 7600 طن فقط. وبالنظر إلى أن البرتقال المصري يظل متاحًا عادةً في كندا حتى يونيو، فإن الرقم التراكمي لهذا العام من المتوقع أن يكون أكثر إثارة للإعجاب.

وأصبحت كندا، وهي رابع عشر أكبر مستورد للبرتقال في العالم، إلى جانب البرازيل سوقًا محوريًا للصادرات المصرية في الأميركتين.

وفي حين أن أحجام الشحن إلى كندا لا تزال متواضعة مقارنة بالاتحاد الأوروبي أو روسيا أو الأسواق الآسيوية المختلفة، فإن الوجود المصري المتزايد في كندا يمثل انتصارًا ملحوظًا لقطاعها الزراعي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مصر، التي احتلت المركز الرابع في إمدادات البرتقال إلى كندا في عام 2023، في طريقها للحصول على المركز الثالث هذا العام، بشرط استمرار الاتجاهات الحالية، متخلفة فقط عن الولايات المتحدة وجنوب إفريقيا.

وفي الوقت نفسه، لم تشهد إسبانيا والمغرب، المنافسان الرئيسيان لمصر، نمواً مماثلاً في صادراتهما الكندية.

وفي الواقع، خفض المستوردون الكنديون وارداتهم من هذين البلدين إلى النصف لتصل إلى 4300 طن من إسبانيا و3400 طن من المغرب، في الربع الأول من عام 2024.

وتظل الولايات المتحدة الأمريكية المورد الأساسي للبرتقال في السوق الكندية، سواء من خلال الإنتاج المحلي أو عن طريق إعادة تصدير البرتقال المكسيكي أو برتقال أمريكا الجنوبية.

وتهيمن جنوب إفريقيا على السوق الكندية في الصيف والخريف، في حين يتنافس موردوا إسبانيا وشمال إفريقيا على حصة السوق من ديسمبر وحتى الربيع.

وفي الآونة الأخيرة، برزت تركيا كمنافس، حيث صدرت 2200 طن من البرتقال إلى كندا في الربع الأول من هذا العام، مقارنة بـ 1600 طن فقط في العام السابق.