الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 03:07 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

التعديل الوراثي للأغذية.. مميزاته وابرز الأضرار

التعديل الوراثي للأغذية هو عملية إدخال تغييرات على الجينات الموجودة في المواد الغذائية بهدف إنتاج سلالات أو أنواع محسّنة أو ذات خصائص محددة. وتشمل هذه التعديلات الأغذية النباتية والحيوانية على حد سواء.

قال الدكتور محمد زكي عيد باحث بقسم بحوث تكنولوجيا الألبان معهد بحوث الإنتاج الحيواني أن التعديل الوراثي للغذاء قد يحمل في طياته بعض الأضرار والمميزات التى وجب التنبيه إليها حيث أن العلم مازال لم يقل كلمته الأخيرة في هذا المجال.

وأكد الدكتور محمد خلال تصريح لموقع "الأرض" أن أبرز أضرار ومميزات التعديل الوراثي للأغذية:-

أضرار التعديل الوراثي للأغذية:-

1- المخاطر الصحية المحتملة حيث أن هناك قلق بشأن إمكانية ظهور تأثيرات ضارة على صحة الإنسان من جراء تناول أطعمة معدلة وراثياً مثل حساسية أو ردود فعل تحسسية.

2- تأثيرات بيئية سلبية قد يؤدي التعديل الوراثي إلى تغييرات غير متوقعة في النظم البيئية مثل انتشار أنواع معدلة وراثياً بشكل غير مضبوط.

3- مخاطر اقتصادية قد تؤدي زيادة سيطرة الشركات الكبرى على سوق الأغذية المعدلة وراثياً إلى زيادة التكاليف وإنخفاض التنوع الغذائي.

مميزات التعديل الوراثي للأغذية:-

- زيادة الإنتاجية والجودة:

الأغذية المعدلة وراثياً قد تكون أكثر مقاومة للآفات والأمراض وأكبر حجماً وأكثر قيمة غذائية.

- التحسينات الوظيفية:

يمكن تحسين خصائص معينة في الأغذية مثل زيادة المحتوى الغذائي أو تحسين الطعم.

3- تقليل إستخدام المبيدات والأسمدة:

الأغذية المعدلة وراثياً قد تحتاج إلى كميات أقل من المواد الكيميائية الزراعية.

أما فيما يخص الألبان المعدلة وراثياً أستعرض الباحث بقسم بحوث تكنولوجيا الألبان التالي:-

-تم تطوير بعض أصناف الألبان بإستخدام التقنيات الجينية لتحسين صفات معينة، مثل زيادة محتوى البروتين أو تحسين مقاومة الأمراض.

-البحوث أظهرت عددًا من المزايا المحتملة للألبان المعدلة وراثياً، مثل زيادة القيمة الغذائية وتحسين إنتاجية الماشية.

ومع ذلك، لا تزال هناك مخاوف بشأن السلامة على المدى الطويل، حيث أن تأثيرات هذه التقنيات على صحة الإنسان والبيئة لا تزال محل جدل.

المميزات المحتملة:-

-زيادة محتوى البروتين والمواد الغذائية الأخرى.

-تحسين مقاومة الأمراض وصحة الحيوان.

-زيادة إنتاجية الحليب.

المخاوف والتحديات:-

عدم اليقين بشأن السلامة طويلة الأجل على صحة الإنسان والبيئة.

القضايا الأخلاقية والتنظيمية حول استخدام التقنيات الجينية في الأغذية.

تكاليف التطوير والإنتاج المرتفعة مقارنة بالألبان التقليدية.

وأشار الدكتور محمد إلي بعض الأبحاث الحديثة في مجال التعديل الوراثي للألبان ومنتجاتها في البلدان النامية خلال السنوات الأخيرة:-

أولا:- دراسة نُشرت في مجلة "Food Chemistry" في يونيو 2023 في جامعة القاهرة حيث كانت تهدف الي تطوير سلالة بقر معدلة وراثياً لإنتاج جبن أطول أمداً وأكثر قيمة غذائية؛ حيث تمكن الباحثون من إنشاء سلالات بقر معدلة لزيادة نسب الكازين والبروتينات في اللبن (الحليب) مما أدى إلى جبن ذو قابلية أكثر للحفظ.

ثانياً :- دراسة نُشرت في "Journal of Dairy Science" في أكتوبر 2022 في جامعة بريتوريا، جنوب أفريقيا وكان الهدف من الدراسة هو تعزيز مقاومة الأبقار لمرض الحمى القلاعية عن طريق التعديل الوراثي؛ وقد نجح الباحثون في إنشاء سلالات بقر معدلة وراثياً أظهرت مناعة أكبر ضد فيروس الحمى القلاعية في التجارب المعملية والحقلية.

ثالثاً:- دراسة نُشرت في "Transgenic Research" في يناير 2023 في جامعة الفلبين حيث كان الهدف تحسين محتوى فيتامين D في حليب البقر عبر التعديل الجين؛ وبالفعل تمكن الباحثون من إنتاج سلالة بقر معدلة وراثياً تنتج ضعف كمية فيتامين D مقارنة بالسلالات التقليدية، مما يعزز القيمة الغذائية للبن(الحليب).

وأشار الباحث بقسم بحوث تكنولوجيا الألبان إلي أن هذه الأمثلة تعكس الجهود البحثية المستمرة لتحسين صفات الألبان عبر التقنيات الجينية في البلدان النامية. وهناك الكثير من الأبحاث الأخرى جارية في هذا المجال.

و بشكل عام لا تزال الألبان المعدلة وراثياً موضوع جدل ومناقشة مستمرة بين الخبراء والجمهور. وتتطلب المزيد من البحث والدراسات للتأكد من سلامتها وفوائدها على المدى الطويل.