الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:14 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي

انخفض الطلب العالمي على فول الصويا الأمريكي بشكل حاد مع استمرار إحباط المشترين الدوليين بسبب قوة الدولار، مما أدى إلى تباطؤ النمو الاقتصادي وعدم اليقين بشأن اتجاه السياسة التجارية الأمريكية في عام الانتخابات، وفقًا لتقرير السوق الأخير الصادر عن بنك CoBank.

تعد مبيعات تصدير فول الصويا الجديد منخفضة تاريخيًا مع دخول الولايات المتحدة عام تسويق فول الصويا 2024/25 في الأول من سبتمبر. ومع ذلك، يمكن أن تظهر العديد من الرياح المواتية لتجديد الطلب على فول الصويا الأمريكي في العام التسويقي المقبل.
وفقًا لموجز بحثي جديد من تبادل المعرفة التابع لـ CoBank، فإن وتيرة مبيعات تصدير فول الصويا في بداية الموسم لها تاريخيًا ارتباط منخفض بأرقام التصدير النهائية للعام التسويقي. ومع توقع حصاد قياسي لفول الصويا في الولايات المتحدة هذا الخريف، فمن المرجح أن يؤدي الضعف المستمر في الأسعار إلى جذب طلب جديد على الصادرات.
وقال تانر إيهمكي، كبير الاقتصاديين في مجال الحبوب والبذور الزيتية في بنك CoBank: "يواجه برنامج تصدير فول الصويا الأمريكي عددًا من العقبات في الأسابيع والأشهر المقبلة، خاصة مع تراجع الطلب من الصين، لكن البداية البطيئة لوتيرة مبيعات التصدير لا تعني بالضرورة أنه سيكون عاما سيئا بالنسبة لصادرات فول الصويا الأمريكية. نحن نرى إمكانية حدوث العديد من التطورات التي يمكن أن تعزز الصادرات في وقت لاحق من العام".
وتمتد فترة الذروة لشحن فول الصويا في الولايات المتحدة من سبتمبر إلى ديسمبر، حيث تحدث عادةً أكثر من نصف جميع الشحنات لهذا الموسم في تلك الأشهر الأربعة التي تسبق وصول محصول أمريكا الجنوبية.
وتمثل الصين عادة غالبية مبيعات صادرات فول الصويا الأمريكية. بعد الواردات القياسية من البرازيل، أصبحت الحجوزات الصينية من محاصيل فول الصويا الأمريكية الجديدة من بين أدنى المستويات خلال عقدين من الزمن. والصين ليست وحدها في عزوفها الحالي عن شراء فول الصويا الأميركي. إجمالي مبيعات صادرات المحاصيل الجديدة في الولايات المتحدة هو الأدنى منذ عام 2008، باستثناء أدنى مستويات الحرب التجارية في عام 2019.
وأشار إيهمكي إلى أربعة عوامل رئيسية يمكنها عكس الوتيرة الباهتة لصادرات فول الصويا. إن حصاد فول الصويا في أمريكا الجنوبية أقل من المتوقع، وزيادة الطلب الأوروبي على فول الصويا من المساحات التي لم تتم إزالة الغابات فيها، وانخفاض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، وانتعاش الاقتصاد الصيني، كلها عوامل يمكن أن تؤدي إلى زيادة الطلب على الصادرات من فول الصويا الأمريكي هذا العام.
تتوقع وزارة الزراعة الأمريكية حاليًا محصولًا قياسيًا من فول الصويا البرازيلي يبلغ 169 مليون طن. ومع ذلك، فإن الأسعار المنخفضة قد تثني المزارعين البرازيليين عن توسيع مساحات فول الصويا مع بدء الزراعة في الأسابيع المقبلة. ومن المتوقع أيضًا ظهور ظاهرة النينيا في سبتمبر الجاري، مما قد يؤثر سلبًا على إنتاجية فول الصويا البرازيلي.
ومن المتوقع أيضًا أن يظهر طلب أوروبي جديد على فول الصويا الأمريكي عندما تدخل القواعد المحيطة بالواردات وإزالة الغابات حيز التنفيذ. واعتبارًا من 30 ديسمبر 2024، يجب أن يتم التصديق على أن الواردات الجديدة إلى الاتحاد الأوروبي جاءت من أراض لم تتم إزالة غاباتها في العقد الماضي. وهذا يعطي فول الصويا من أصل أمريكي ميزة على فول الصويا في أمريكا الجنوبية في السوق الأوروبية.
ومن الممكن أن يؤدي التعافي الاقتصادي في الصين إلى تسارع مشتريات فول الصويا. من المتوقع أن تقوم الحكومة الصينية بتخفيض أسعار الفائدة بقوة في محاولة لتحفيز اقتصاد البلاد المتدهور. يمكن للدفعة الاقتصادية التي تزيد من طلب المستهلكين على اللحوم في الصين أن ترفع الطلب على فول الصويا ووجبة فول الصويا.
وأخيرا، فإن تخفيضات أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي قد تؤدي أيضا إلى إعادة الأموال إلى الأسواق الناشئة مثل البرازيل، مما يعزز عملة البرازيل مقابل الدولار الأمريكي. إن قوة الريال البرازيلي مقابل الدولار الأمريكي ستمنح فول الصويا الأمريكي ميزة في سوق التصدير.