الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 03:07 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

بلجيكا تواجه أسوأ محصول للكمثرى منذ 40 عامًا

محصول الكمثرى
محصول الكمثرى

يواجه مزارعو الكمثرى البلجيكيون تحديات كبيرة في موسم زراعة الفاكهة الحالي الذي يوصف بـ "الأسوأ منذ 40 عامًا".


في وقت سابق من الموسم، واجه المزارعون الصقيع وعواصف البرد الشديدة، والآن يواجهون مشكلة كبيرة مع مرض الزائفة البكتيرية.


ويقول المزارع بيرت مورين: "لم أشاهد شيئًا كهذا من قبل، لقد واجهنا مشاكل مع الزائفة من قبل، ولكن لم يصل الأمر إلى هذا الحد أبدًا. أعتقد أننا سنحصل على نصف المحصول".
لا يمكن فصل الظهور القوي للبكتيريا عن الصقيع والبرد السابق الذي أصاب المحاصيل، حيث تزدهر بكتيريا الزائفة بشكل أفضل في الظروف الباردة والرطبة.


ويتابع مورين: "نرى أيضًا أن الأمر يختلف بشكل كبير حسب قطعة الأرض. إن الأشجار الصغيرة والأشجار التي ضربها البَرَد بشكل رئيسي هي التي تتفشى فيها البكتيريا. أما في قطع الأراضي التي كان فيها البَرَد أقل، فلدينا مشكلة قليلة أو معدومة. إنه حقًا في الواقع الجروح الناجمة عن البرد والأوراق التالفة، حيث نرى الكثير من البقع السوداء من الزائفة، لقد عانينا من مشاكل مع البكتيريا من قبل، ولكن بعد ذلك نعالجها وتختفي، ومع ذلك، كما هو الحال الآن، فقد حدث ذلك لم يسبق له مثيل، وسيكون له عواقب وخيمة على الحصاد الجديد".


ويتوقع مورين حصادا جديدا سيكون أبكر بكثير مقارنة بالسنوات الأخرى، ويضيف: "الكمثرى في الواقع تبدو جيدة جدًا. وهي بطبيعة الحال أكثر خشونة بعض الشيء بسبب الظروف الجوية، لكنها تصل إلى حجمها وتنمو بشكل جيد. ومع ذلك، هناك أيضًا أشجار قليلة الكثافة جدا، إنها كارثة، ولا يسعنا إلا أن نأمل في الحصول على أسعار جيدة، وإلا فسيكون عامًا صعبًا للغاية بالنسبة للعديد من المزارعين في المنطقة، الجميع يتحدثون عن ذلك وأنا أفهم أن المزارعين في هولندا يواجهون أيضًا مشاكل."


ويتابع: "ومع ذلك، هناك أيضًا أخبار إيجابية، قد لا يكون هناك الكثير في الوقت الحالي، ولكن ليس من المنطقي أن نسكن في البؤس فقط. يبدو حصاد التفاح جيدًا بالفعل. لقد ترك الصقيع بعض الآثار هنا وهناك، ولكن يبدو أن التفاح أصبح جميلًا للغاية. يبدو أن محصولنا طبيعي".