الأرض
الجمعة 19 يوليو 2024 مـ 03:13 صـ 13 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الهند تشتري 71000 طن من البصل لتحقيق استقرار الأسعار

قامت الحكومة الهندية بشراء نحو 71000 طن من البصل هذا العام كمخزون احتياطي لتثبيت الأسعار.

وتتوقع الحكومة أن تتراجع أسعار التجزئة مع تقدم الرياح الموسمية في معظم أنحاء البلاد.

وفقًا لبيانات إدارة شؤون المستهلك، بلغ متوسط أسعار التجزئة للبصل في عموم الهند 38.67 روبية للكيلوجرام، بينما بلغ السعر المشروط 40 روبية للكيلوجرام.

استراتيجيات الحكومة لتحقيق استقرار الأسعار

ذكر مسؤول أن الحكومة قد تحتفظ بالبصل أو تطلقه من الاحتياطي حسب الضرورة للحفاظ على استقرار الأسعار.

وأوضح أن الزيادة في أسعار البصل ترجع إلى انخفاض الإنتاج في 2023-2024 بنحو 20% بسبب قلة الأمطار في مناطق الإنتاج الرئيسية.

وللسيطرة على الأسعار، اتخذت الحكومة عدة تدابير منذ أغسطس الماضي، منها فرض رسوم تصدير بنسبة 40%، وتحديد الحد الأدنى لسعر التصدير بـ 800 دولار أمريكي للطن في أكتوبر 2024، وحظر التصدير اعتبارًا من 8 ديسمبر 2023. ساعدت هذه التدابير في الحفاظ على توافر البصل محليًا بأسعار مستقرة.

رفع حظر التصدير وتوقعات الإنتاج

تم رفع حظر التصدير اعتبارًا من 4 مايو 2024 مع تحديد الحد الأدنى لسعر التصدير بـ 550 دولارًا أمريكيًا للطن واستمرار فرض رسوم التصدير بنسبة 40%، نظرًا للاستقرار الكبير الذي لوحظ في الأسواق الرئيسية مثل لاسالجاون في ماهاراشترا وتوقعات إنتاج خريف جيدة بفضل الرياح الموسمية العادية المتوقعة هذا العام.

تأثير موجة الحر على الإنتاج

قال المسؤول إن "موجة الحر الطويلة والشديدة التي تسود حاليًا في أجزاء كبيرة من البلاد أثرت على إنتاج الخضروات الخضراء، مما أدى إلى زيادة أسعار الخضروات بما في ذلك الطماطم والبطاطس والبصل". ومع ذلك، يتوقع أن يتراجع هذا الوضع مع بداية الرياح الموسمية في معظم أنحاء البلاد.

بيانات إنتاج البصل

في مارس، أصدرت وزارة الزراعة الاتحادية بيانات إنتاج البصل لعام 2023-2024، والتي أشارت إلى تراجع في الإنتاج مقارنة بالعام السابق بسبب الظروف المناخية غير المواتية.