الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 03:04 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

ارتفاع إنتاج عمان من القمح 300%

ارتفاع إنتاج عمان من القمح
ارتفاع إنتاج عمان من القمح

شهدت سلطنة عمان نمواً مذهلاً بنسبة 300% في إنتاج القمح بين عامي 2018 و2023، مما يعكس التزام البلاد بتحسين الإنتاجية الزراعية والأمن الغذائي. ويعزى هذا النمو إلى المبادرات الاستراتيجية والتعاون الذي تقوده الحكومة والمؤسسات الأكاديمية.

ووفقا للدكتور محمد فاروق، الأستاذ المشارك ورئيس قسم الزراعة وعلوم البحار بجامعة السلطان قابوس، فقد حققت عمان تقدما كبيرا في تحسين إنتاجية القمح واستدامته.


وكان مفتاح هذا التقدم هو إدخال وتطوير أنماط وراثية من القمح الطري عالية الإنتاجية ومتحملة للإجهاد، إلى جانب التوسع في مناطق الزراعة. وكان الدعم الحكومي أيضا حاسما في التغلب على التحديات مثل نقص المياه ونقص العمالة.


وأكد الدكتور فاروق: "هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتكييف نظام إنتاج القمح مع النظام البيئي الزراعي الفريد في عمان". وشدد على ضرورة التعاون الوثيق مع القطاع الخاص لإكثار البذور وإنتاجها وتسويقها.


علاوة على ذلك، فإن إشراك الطلاب الشباب في الأنشطة البحثية، وتنظيم أيام ميدانية في حقول المزارعين وإجراء تجارب توضيحية على مستوى المزرعة، تعد من الاستراتيجيات المهمة لتحفيز تنمية الموارد البشرية في صناعة القمح.


كان الهدف الأصلي للدراسة هو تحقيق زيادة متواضعة بنسبة 5% في إنتاجية القمح. ومع ذلك، فإن الجهد الجماعي فاق التوقعات بكثير، مما أكد على إمكانات التنمية الزراعية المستدامة في عمان. وكانت النتيجة اختيار أنماط وراثية من القمح الطري عالية الإنتاجية ومتحملة للجفاف والحرارة والتي تتكيف بشكل جيد مع الظروف العمانية.


وبالإضافة إلى ذلك، فإن تطوير بوليمر حيوي فائق الامتصاص مشتق من أوراق النخيل الميتة قد أدى إلى تحسين احتباس رطوبة التربة على مدى فترات طويلة من الزمن. أدت الابتكارات في طرق تلبيس البذور باستخدام مركبات جديدة في التركيبات النانوية إلى تحسين إنتاجية القمح عند مستويات رطوبة مختلفة.


وكان لهذا التقدم تأثير ملموس على قطاع الأمن الغذائي، حيث كشف عن بذور عالية الإنتاجية قادرة على الصمود في وجه الجفاف وتغير المناخ. تؤكد هذه الإنجازات التزام السلطنة بتعزيز الابتكار الزراعي والاستدامة والإنتاجية والمرونة في التنمية الزراعية والأمن الغذائي.


وبالمقارنة ارتفع إنتاج السلطنة من القمح في الموسم الزراعي 2022/2023 بنسبة 229% ليصل إلى 7119 طناً مقارنة بـ2169 طناً في الموسم السابق 2021/2022.


وتشير إحصائيات وزارة الزراعة والثروة السمكية وموارد المياه إلى أنه تمت زراعة القمح على مساحة إجمالية قدرها 6359 فداناً في الموسم 2022/2023، بنسبة زيادة 160% عن العام السابق.


كما ارتفع عدد مزارعي القمح بنسبة 24%. وتصدرت محافظة ظفار إنتاج القمح بـ 5940 طناً بنسبة 83% من إجمالي الإنتاج. تليها محافظة الداخلية (801 طناً)، محافظة الظاهرة (249 طناً)، محافظة البريمي (38 طناً)، محافظة شمال الباطنة (35 طناً)، محافظة شمال الشرقية (33 طناً)، محافظة جنوب الباطنة. ومحافظة مسندم (16 طناً) ومحافظة مسندم (2.4 طناً) ومحافظة جنوب الشرقية (2.3 طناً) ومحافظة مسقط (0.7 طناً).