الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:12 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

أسباب ظهور كوز الشرابة في الذرة وطرق التعامل معه

ظهور كوز الشرابة في الذرة
ظهور كوز الشرابة في الذرة

قال الدكتور فيصل يوسف أستاذ المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية هذه الظاهرة هي تكون كوز على النورة المذكرة في الذرة وهي الشرابة او الشوشة وتحدث بسبب خلل هرموني عندما يقابل الذرة اي اجهادات من اي نوع في مرحلة مثل افراط الري ،اضرار ميكانيكية، درجات حرارة غير ملائمة وغالبا ما تظهر في اطراف الحقل وعيدان الذرة القصيرة او المتاخرة في النمو .

أضاف أستاذ المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية أنهل الظاهرة نادرة الحدوث وغير مؤثرة على المحصول فلا داعي ان ينزعج منها المزارع حال حدوثها .

أوضح يوسف، أن الاصل في الذرة انه وحيد الجنس يعني يحمل نورة مذكرة منفصلة كعضو مستقل وهي ما نسميه الشوشة او الشرابه ويحمل نورة مؤنثة منفصله عضو مستقل وهي ما نسميها الحريرة .

كشف، أن الشوشة في بداية التكوين لها الميول الذكورية والانثوية في وقت واحد لكن مع تطور النمو يتم اجهاض الجزء الانثوي في النورة المذكرة لنحصل في النهاية على نورة مذكرة خالصة وهي الشرابة وعندما يتكون كوز فهذا يشير إلى أن الإجهاض المتوقع للجزء الأنثوي في النورة المذكرة لم يحدث.

واختتم، وفي النهاية ممكن ان نري كوزا يحمل حبوبا ضعيفة على النورة المذكرة وهذا الكوز لا يحمل اغلفة وغالبا ما تكون عرضه لهجوم الطيور .