الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 03:13 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

رغم قرار حصره في 9 محافظات شمالية فقط

إلى وزير الزراعة: قطاع الإنتاج يزرع الأرز في الفيوم .. فيديو

لقطة من زراعات الأرز في أراضي قطاع الإنتاج بالفيوم
لقطة من زراعات الأرز في أراضي قطاع الإنتاج بالفيوم

رصدت "عيون الأرض" مخالفة جسيمة ارتكبها قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة، وذلك بزراعة مساحات كبيرة من الأرز في أراضيه الواقعة في حزام محافظة الفيوم.
وقال مصدر خاص لموقع "الأرض"، إن القطاع تمرس في ارتكاب مخالفات صريحة للقوانين واللوائح، استنادا إلى كونه قطاعا حكوميا لا يخضع لرقابة مديرية الزراعة في نطاق المخالفة.
انتقلت "الأرض" إلى مركز كوم أوشيم بمحافظة الفيوم، وتأكدت من وجود المخالفة للمادة رقم ٢٨ من قانون الموارد المائية والري رقم ١٤٧ لسنة ٢٠٢١ ولائحته التنفيذية، والتي تنص على توقيع غرامة منصوص عليها فى المادة ١٠٤ من القانون، بالإضافة إلى تحصيل قيمة تبديد المياه عن زارعة الأرز المخالِف.

إنتاجية ضعيفة وهدر للمياه

وأكد المصدر أن مساحات الأرز المخالفة في الفيوم والعائدة لقطاع الإنتاج، لا تقل عن 100 فدان، لافتا إلى أن القطاع لم يحرز إنتاجية محصولية خلال موسم 2023 في أراضي محافظات الشمال المسموح لها بزراعة المحصول الاستراتيجي، ما يعني عدم الوفاء بإنتاجية تسدد قيمة مياه الري المهدرة، "ناهيك عن المخالفة بأيدي مسؤولين حكوميين منوط بهم تحرير محاضر للمخالفين، وتنفيذ عقوبة الإزالة في المهد، إضافة إلى غرامة المخالفة وتحصيل قيمة المياه المهدرة في المخالفة وفقا للقانون".

تقاو أرز بالحبة الحمراء

وكانت "الأرض" قد تلقت صورا ومعلومات عن تلف 2000 طن أرز، منها إكثار وتقاو، كانت مخزنة بدون تنفيذ الإجراءات الاحترازية الفنية في عمليات الحفظ والتخزين في مخزن مجمع المحاصيل بسخا - كفر الشيخ، وجاء رد غير رسمي من مسؤولي قطاع الإنتاج، بأنها "متخلفات تقاو"، وتبين أن هذا الرد عار تماما عن الصحة.
وأكد مصدر خاص لموقع "الأرض"، أن من بين الكمية المخزنة بالمخالفة الصريحة، 800 طن رفضتها الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي التابعة لوزارة الزراعة أيضا، وذلك لاحتوائها على "الحبة الحمراء"، بنسبة أعلى كثيرا من الحد المسموح، "ناهيك عن كونها تسجل مخالفة احتكار سلعة استراتيجية في مخزن حكومي".

تقاوي أرز في مواقع أخرى لقطاع الإنتاج

وتعجب المصدر الخاص في رسائل عبر "الواتساب"، من انتهاء موسم زراعة الأرز والذرة، حتى المتأخر منه، ووجود 250 طنا من التقاوي في مزرعة الجميزة التابعة لقطاع الإنتاج، إضافة إلى 12 طنا من الأرز سوبر 300، و26 طنا من الذرة، مفيدا أنه لم تجر جلسة مزاد واحدة طوال عام مضى لبيع هذه المحاصيل.