الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 03:13 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

استقرار أسعار فول الصويا وزيت النخيل رغم تقلبات النفط

فول الصويا وزيت النخيل
فول الصويا وزيت النخيل

شهد الأسبوع الماضي استقراراً في أسعار العقود الآجلة لفول الصويا وزيت النخيل، على الرغم من البيانات التي تشير إلى زيادة الصادرات من ماليزيا وانخفاض أسعار بذور اللفت وزيت بذور اللفت. ولم تتفاعل الأسواق بشكل كبير مع توقعات انخفاض محصول عباد الشمس في أوكرانيا وروسيا بسبب الحرارة.

في أوائل يوليو، ارتفعت العقود الآجلة لزيت فول الصويا لشهر ديسمبر في شيكاغو بنسبة 10%، لكنها انخفضت في غضون أسبوعين إلى 993 دولارًا للطن (+3% للشهر) بسبب الظروف الجوية المناسبة لمحاصيل فول الصويا في الولايات المتحدة. ووفقًا لتقرير NASS USDA، فإن 68% من محاصيل فول الصويا في الولايات المتحدة ما زالت في حالة جيدة أو ممتازة، مقارنة بـ 54% في العام الماضي، مع تقدم تطوير المحاصيل بنسبة 5% على متوسط 5 سنوات.


الزيادة النشطة في صادرات فول الصويا من البرازيل وارتفاع إمدادات زيت فول الصويا ودقيقه من الأرجنتين تساهم في الضغط على الأسعار العالمية.

وقد ارتفعت العقود الآجلة لزيت النخيل لشهر سبتمبر في بورصة ماليزيا بنسبة 1% لتصل إلى 3969 رينجت للطن أو 850 دولارًا للطن، رغم زيادة الصادرات بشكل كبير في يوليو.


وفقًا لتقارير من Intertek Testing Services وAmSpec Agri Malaysia، ارتفعت صادرات ماليزيا من زيت النخيل بنسبة 39.2-41.4% خلال الفترة من 1 إلى 20 يوليو مقارنة بنفس الفترة من يونيو. وفي الوقت نفسه، ارتفع إنتاج النفط ولكن بدرجة أقل، مما قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار نتيجة انخفاض المخزونات في نهاية الشهر.


من ناحية أخرى، ارتفع متوسط سعر زيت عباد الشمس للتسليم للمشترين بنسبة 0.5% ليصل إلى 910 دولارات للطن خلال الأسبوع، وفقًا لشركة Trading Economics.


ولم تتأثر الأسعار بتوقعات انخفاض محصول عباد الشمس في أوكرانيا وروسيا بنسبة 15-20%، وظلت تحت ضغط من زيادة المعروض من زيت بذور اللفت وفول الصويا.


في أوكرانيا، استقرت أسعار الطلب على زيت عباد الشمس عند مستوى 900 دولار للطن مع التسليم إلى الموانئ و830-850 دولار للطن في مصنع FCA.


في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لشهر سبتمبر لخام برنت بنسبة 3.3% هذا الأسبوع لتصل إلى 81 دولارًا للبرميل (-4.9% للشهر) بسبب بيانات الاقتصاد الأمريكي المخيبة للآمال، والتي قد تؤثر على الطلب على النفط في المستقبل. بالإضافة إلى ذلك، تزايدت حالة عدم اليقين السياسي نتيجة رفض بايدن الترشح للرئاسة الأمريكية.


انخفاض أسعار النفط إلى 80 دولارًا للبرميل أو أقل قد يزيد من الضغط على أسعار الزيوت النباتية، حيث كان منتجو وقود الديزل الحيوي يدفعون نمو الأسعار في السنوات الأخيرة.